مقالة: أحدث طرق التسويق الالكتروني

 

ما هي أحدث طرق التسويق الالكتروني؟

بعد الانتهاء من رسم خطة تسويق الكتروني الخاصة بك ومعرفة جمهورك وعملائك. كما انك حددت اهدافك وعرفت طريقك للوصول الى هدفك. اليك الان اشهر طرق التسويق الالكتروني ويمكنك اختيار الاسهل منها والاوفر لك ثم تدرب على استخدام بقية الطرق.

وفيما يلي أهم طرق التسويق الإلكتروني:

  • التسويق بالمحتوى

“المحتوى هو الملك” هذه العبارة التي لم تأت من فراغ هي إحدى مسلمات التسويق الإلكتروني، حيث أن المحتوى الجيد هو سبب نجاح خطتك التسويقية بشكل كبير. وفي هذا الوقت اصبح من الضروري أن تقدم محتوى متميز في ظل وجود مئات الشركات المنافسة. ويتنوع المحتوى ليلبي حاجة جمهورك وتقدم لهم قيمة حتى تجذبهم حيث أن جذب اهتمام الجمهور من العوامل المهمة، فهو يجلب لموقعك زيارات من محركات البحث. وبالتالي تعطي لجمهورك لمحة عن منتجاتك. كما يمثل فرصة للتواصل مع الجمهور وبالتالي بناء الثقة بينك وبينه. وكما قلنا فإن المحتوى يتخذ أشكالا عديدة، على سبيل المثال تدوينة أو منشور أو فيديو أو إنفوجرافيك أو كتاب أو كتالوج وما الى ذلك.

ومن الخطوات المهمة للتسويق الإلكتروني بالمحتوى:

أنشئ مدونة لشركتك في البداية، واكتب تدوينات حاول من خلالها في مشاركة خبراتك لتكسب متابعين أوفياء يتحولون لاحقا إلى مروجين لك، واستخدم عناوين جذابة للانتباه لتدويناتك .

من المهم أيضا مشاركة محتوى المدونة على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تنسى اضافة للمدونة أزرار تسهل مشاركة المحتوى على هذه المواقع. يفضل ان تضع جدول تلتزم به للنشر على المدونة

اكتب في مدونات مشهورة ذات نوعية القراء نفسها التي تستهدفها، وأشر لموقعك داخل التدوينة لتحصل على زيارات كثيرة. وفي حال استخدمت الإنفوجرافيك ستمنح محتواك انتشارا واسعا على الشبكات الإجتماعية.

  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

توضح الإحصائيات ان 1.5 مليار شخص يستخدم فيس بوك بشكل يومي، أي أن خمس سكان العالم يسجلون الدخول الى فيس بوك يوميا وهذا يعني أن عملائك الحاليين و المستقبليين غالبا يملكون حسابات على تطبيق فيس بوك فقط. من الخطوات المهمة أن تقوم باستغلال مواقع التواصل لجذب انتباه الجمهور الى موقعك الالكتروني وتشجيعهم على مشاركة هذا المحتوى

مواقع التواصل الاجتماعي تشهد نموا بشكل مستمر، أهمها فيس بوك، إنستجرام، تويتر، لينكد إن، بينترست. لذا ركز على المواقع التي تهمك أكثر ووسع نشاط التسويق الإلكتروني بها.

وفيما يلي أهم خطوات التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

في البداية لابد من انشاء حساب على مواقع التواصل التي تراها أكثر نفعا لك واختر صورة غلاف مناسبه لك، وضع رابط موقعك في منشور الصورة ليمثل رابطا يقود إلى موقعك. ويمكنك تثبيت المنشور فيما لو كنت على منصة فيس بوك وتضع فيه كل معلومات التواصل الخاصة بك. ولا تنسى ان تضع صور لمنتجاتك، واستخدم قوالب فيس بوك مثل “الأعمال” و”التسوق”، ليسهل نشر عروضك الخاصة على صفحتك، ونشر منتجاتك على شكل متجر.

وقم بنشر تدوينات على حساباتك الاجتماعية، حتى تزيد من حركة المرور على مدونتك من خلال ربطها بصفحات التواصل التي لا تتوقف. اجعل المحتوى الذي تنشره على مواقع التواصل ذو صلة بمجال شركتك على سبيل المثال في حال كنت تقدم خدمات في التسويق الالكتروني فلا تتحدث عن الرياضة في منشوراتك. كذلك من المهم أن تعرف ما هي الأوقات التي ينشط فيها جمهورك باستخدام خدمة مثل Facebook Insights، ثم جدول نشر المحتوى باستخدام أداة مثل Hootsuite أو Buffer ليستمر المحتوى في التدفق بانتظام في هذه الأوقات.

تفاعل مع متابعيك بالإجابة عن تساؤلاتهم والرد على تعليقاتهم ومتابعة شكاواهم.

  • الاعلان بالعمولة

يعني هذا المصطلح الاستعانة بمسوقين حتى يقوموا بالترويج لمنتج ما أو خدمة على الإنترنت مقابل الحصول على عمولة. يناسب التسوِيق الإلكتروني بالعمولة الشركات التي تبيع منتجات تحقق من خلالها هامش ربح مرتفع بقدر كاف. بحيث يغطي عمولة المسوق ولا يضر بإجمالي دخل الشركة. وعلى الرغم من أن التسويق الإلكتروني بالعمولة يقوم على فكرة تقليدية جدا.

إلا أنها إحدى طرق الترويج الإلكتروني التي تلقى انتشارا وتحقق فرصا جيدة لزيادة مبيعاتك والوصول لجماهير جديدة. وعادة ما تتراوح عمولة المسوق والتي يحددها المعلن بين 5 % إلى 15%، ويحصل المسوق على عمولته بعد قيام العميل بإجراء معين تم تحديده مسبقا من طرف المعلن، قد يكون الإجراء شراء منتج أو الاشتراك في خدمة أو تسجيل بيانات شخصية  مثل الاسم والبريد الإلكتروني أو تحميل كتاب مثلا.

  • التسويق عبر المؤثرين

يشير باختصار هذا المصطلح الى التسوِيق عبر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعية. ويكون لديه جمهور يتابعه ويثق به وتتميز هذه الطريقة من التسويق الإلكتروني بالمصداقية العالية التي يوفرها عن منتجاتك.

وتقوم فكرة التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين على الاستفادة من الشعبية المتزايدة التي تحظى بها الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث أصبحت كبرى الشركات تتنافس على عقد اتفاق مع كبار المؤثرين للترويج لمنتجاتها. يجب أن تنتبه في هذا النوع من التسويق يعتمد على مقدار ميزانيتك التي مستعد لتقديمها في سبيله وما هي المنصة التي سيتم استخدامها. فربما لا يتواجد هذا المؤثر على نفس المنصة التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف وهذا يعني استهداف خاطئ.

  • التسويق بالفيديو

من اشهر انواع التسويق التي لاقت رواجا وقبولا لدى الجمهور هو التسويق بالفيديو. حيث تشير الاحصائيات ان مليار ساعة من المحتوى الذي ينشر على يوتيوب يتم مشاهدته في جميع أنحاء العالم بشكل يومي. كما ان تسويق بالفيديو يشهد صعودا مستمر في مجال التسويق الإلكتروني. بالاضافة الى أنه أصبح وسيلة من وسائل التسويق الإلكتروني المعتمدة عند الشركات الكبرى في خطتها التسويقية لتميز حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بها عن غيرها.

لذلك في حال كنت تبحث عن استراتيجية تكمل جهودك التسويقية وتميزها يجب أن تلجأ إلى التسويق بالفيديو. ويستخدم الفيديو لعدة مجالات مثل الفيديوهات الإعلانية- التوضيحية- التعليمية لزيادة شهرتك وجذب عملاء جدد لشركتك. ويعد التسويق الإلكتروني بالفيديو استثمارا طويل الأمد في التسويق الإلكتروني، ويساعدك في الحصول على زيارات من محركات البحث لفترة طويلة قادمة.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكترونى من أفضل الطرق الترويجية. وذلك لأنه لا يحتاج إلى تكاليف كبيرة وباهظة مثل باقى الطرق الترويجية التقليدية، كما أن عدد كبير يستخدمون البريد الإلكتروني حول العالم. وهذا يعني مساعدتك على الوصول للكثير من الأشخاص حول العالم ويساعدك فى معرفة عناوينهم الإلكترونية. وهذا يعني زيادة تواصلك مع جمهورك. إذ أن التسويق عبر البريد الالكتروني يتيح لك امكانية ارسال ملايين الرسائل دفعة واحدة وتكون هذه الرسائل عبارة عن مقالات تثقيفية تتعلق بالمنتجات وتحث العملاء على الشراء ومتابعة المنتجات. وأيضا ارسال أهم أخبار الشركة والمنتجات لهم. واتاحة الفرصة إلى العملاء إلى إرسال المقترحات والشكاوى لديهم مما يساعد على التواصل مع العملاء بشكل فعال.

التسويق عبر محركات البحث

إن التسويق عبر محركات البحث يعتبر من الطرق الحديثة فى عالم التسويق الإلكترونى. ويتميز الترويج عبر البريد الإلكترونى أنه يعطى نتائج سريعة ويحقق الأهداف التسويقية بفعالية عالية. حيث أن أحد أفضل طرق الحصول على عملاء جدد هي ظهور موقعك الإلكتروني لجمهورك ضمن نتائج بحثهم عن إجابات لأسئلة أو حلول لمشاكلهم. والمقصود من تحسين موقعك إجراء تغييرات على الصفحات الفردية في موقعك الإلكتروني. مما يؤدي إلى رفع تصنيفك في نتائج البحث ومن ثم ارتفاع احتمالات النقر على موقعك.