مقالة: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية والمدفوعة

 

تعتبر أدوات التسويق الإلكتروني هي أسلحة المسوق الإلكتروني الماهر، فهي بمثابة المستشارين له في أي معركة تسويقية. لذلك تجد قسم التسويق الإلكتروني في أي شركة عالمية يحرص على امتلاك أفضل هذه الأدوات، وأقواها. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أفضلها وأكثرها تميزاً، فتابع معي.

التسويق الرقمي أصبح المجال التنافسي الأول بين كافة رواد الأعمال مهما كان نوع عمله، ونشاطه التجاري. فأصبح الكثير منهم يبحثون عن أكثر الأدوات من قوة من حيث الكفاءة، بحيث تقدم  إمكانية القياس، والتحليل الدقيق للمنافسين، والسوق على حد سواء لجعل الخطة التسويقية أفضل، وأكثر فاعلية، وهذا ما سنبينه في هذا المقال.

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية والمدفوعة

دائماً من الجيد عند اختيارك لأي أداة تسويق إلكتروني أن  تجيب على السؤال ما هي أدوات التسويق الإلكتروني؟. أدوات التسويق الإلكتروني هي تلك الخدمات التي تختص بتقديم أفضل أداء للمُسوقيين الإلكترونيين، ومنها المجانية، والمدفوعة، وتختلف كل منها في الوظيفة وكفاءة الأداء.

وبالطبع المدفوعة دائماً ما تكون ذات أداء أفضل في تأدية المهام المطلوبة منها. فأفضل أدوات التسويق الإلكتروني تكون سريعة، ودقيقة، وموفرة للجهد والوقت، كما تساعد في تحقيق الأهداف التسويقية بدقة متناهية، وأهم هذه الأدوات ما يلي:

وهي أداة سهلة الإستخدام تساعد بشكل أساسي في بناء خطة إعلانات فيس بوك، كما يمكنك من خلالها تحديد عدد الأشخاص الذين من الممكن الوصول إليهم. بناءاً على الاهتمامات، والبلد، والأجهزة التي قد يستخدمونها، وما هي عاداتهم، وحتى كيف هو أسلوب حياتهم.

أداة أخرى من فيس بوك لإدارة الحملات الإعلانية، حيث يمكنك من خلالها أن تتابع نشاط أي حملة إعلانية، وتشغيلها أو إيقافها بكل سهولة. كما تستطيع أيضاً من خلالها إجراء التعديلات، والعديد من الخصائص الأخرى، ومنها نسخة مخصصة للهاتف المحمول.

من الأدوات الجيدة في عملية استخدام عدة حسابات في نفس الوقت. حيث تمكنك بفر من إدارة حسابات التواصل الإجتماعي مثل:” Facebook  – LinkedIn – Instagram– Twitter“. إذ يمكن للمستخدم كتابة أي منشور يريده ونشره على كافة الحسابات المرتبطة بالأداة سواءاً كان هذا المنشور تجارياً أو شخصياً. فهي توفر الوقت للدخول لكافة الحسابات وكتابة المنشور في كل مرة، كما تتيح لك خاصية جدولة النشر. بالإضافة إلى قدرتها على إعطاء بعض الإحصائيات عن المنشورات، من حيث المشاركات، وعدد النقرات، وإمكانية تحليل نشاط الجمهور المستهدف لمعرفة أكثر بأفضل أوقات النشر.

أحد الأدوات التسويقية التي تستخدم في تقييم صفحة مشروعك الناشئ في فيس بوك. إذ تقدم لك “LikeAlyzer” تقريراً سريعاً عن أداء صفحتك في الفيس بوك، مع مجموعة من النصائح التحسينية لصفحتك.

من أفضل الأدوات التسويقية التي تسعى لتعزيز، وتحسين تصنيفك في محركات البحث”Search Engine”. فمهمتها الأساسية تهيئة محركات البحث “SEO” لموقعك الإلكتروني، إذ يمكنك من خلالها مراقبة مكانتك في المحركات. بالإضافة إلى أنها تزيد من تحسين فرصتك التسويقية من خلال خاصية قراءة المنافسين، ومعرفة من أين يحصلون على زياراتهم. “Ahrefs” من أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر شهرة في مجال تحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية التي قد يستخدمها منافسوك في نفس مجال عملك. كما لها القدرة على معرفة معدل البحث عليها، ومقدار الزيارات التي قد يجلبها المحتوى لديك.

من الجيد دائماً أن تعرف وتفهم احتياجات العملاء في السوق، فهي القاعدة الأولى لنجاح أي خطة تسويقية. وهذا هو الهدف الأساسي لأي حملة إعلانية، فكلما عرفت أكثر، وفرت لهم حلولاً جوهرية لمشاكلهم. وهذا ما تقوم به هذه الأداة، حيث تحلل لك متابعي موقع تويتر، وتحدد لك اهتماماتهم، وتقوم بمقارنتهم عبر نشاطهم، ومتابعيهم.

  • أداة ميل تَشيمب “MailChimp

هذه الأداة التسويقية من أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لإنشاء حملات إعلانية وارسالها عبر البريد الإلكتروني. فهي أداة تسويق مباشر عبر البريد الإلكتروني. حيث تمكنك هذه الأداة من إنشاء تصميم الرسالة التي تريد إرسالها، ومتابعة احصائياتها. وتعتبر هذه الأداة الأشهر في التسويق عبر البريد الإلكتروني، كما يمكنك من خلال أداة “MailChimp” يمكنك إنشاء قوائم بمستقبلين الرسالة التسويقية. فما عليك إلا تحديدها وارسال رسالتك لتصل للقائمة بأكملها.

افضل أدوات التسويق الإلكتروني لأصحاب المواقع الإلكترونية

من أكثر الأدوات استخداماً في استراتيجية التسويق الإلكتروني، هي تلك الأدوات التي تهتم بقياس، ومراقبة حالة المواقع الإلكترونية مهما كانت طبيعتها. وكانت جوجل”Google” هي الرائدة في هذا المجال، حيث خصصت مجموعة من الأدوات لتقييم المواقع، وتحسينها. وأبرز أدوات التسويق الإلكتروني للمواقع الإلكترونية ما يلي:

من أكثر أدوات التسويق الإلكتروني استخداماً في عالم التسويق الرقمي، فهي على رأس قائمة أفضل أدوات التسويق الإلكتروني. جوجل اناليتكس أداة تسويقية تقدمها جوجل لأصحاب المواقع الإلكترونية، لتقيس من خلالها بيانات الموقع الدقيقة، مثل زوار الموقع الإلكتروني. والدول التي يأتون منها، ومدة بقائهم في الموقع، وما الأجهزة التي يستخدمونها للتصفح. بالإضافة للكثير من الخدمات التي تقدمها هذه الأداة، حيث يعتبرها كثير من المسوقين الإلكترونيين دراسة تسويقية شاملة لأي عمل إلكتروني. لذلك لا تجد أحد من أصحاب المواقع الإلكترونية لا يستخدمها.

أيضاً تعتبر أحد أفضل أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر استخداماً من قبل المسوقين، في خطة التسويق عبر محركات البحث “SEM“. إذ يقوم العلنون بعرض إعلانات موجزة في صفحة بحث محركات البحث”Search Engine“، وفقاً لكلمات رئيسية معينة في إعلاناتهم عبر نتائج البحث. وهذه الأداة من الأدوات الفعالة في هذا النوع من الأنشطة التسويقية، لذلك هي مكلفة بعض الشيء.

وورد برس ليست أداة تسويقية مباشرة، ولكننا من الممكن أن نقول عنها بأنها أداة تسويقية. إذ تعتبر أشهر منصة تصميم مواقع إلكترونية في الوقت الحالي، حيث يستخدمها الكثير من رواد الأعمال لإنشاء مواقع إلكترونية، لتسويق منتجاتهم وخدماتهم فيها. فهي أداة تسويقية سهلة الإستخدام، فيمكن لأي شخص بقليل من المجهود أن ينشيء موقعه الإلكتروني الخاص عليها، والترويج له بعد ذلك. علاوة على ذلك ما تقدمه الأداة من إضافات وورد برس كثيرة، رائعة، بوظائف لا حصر لها، متاحة على المنصة، تعطي موقعك الإلكتروني مميزات مهمة.

  • أداة سيم رش “semrush

من أفضل الأدوات لتهيئة محركات البحث “SEO” للمواقع الإلكترونية، فهي أداة مختصة للبحث عن الكلمات المفتاحية “Keywords” التي تريدها. بالإضافة للكثير من المميزات التي يمكنك من خلالها الحصول على قائمة بالروابط الإلكتروني التي من الممكن مشاركتها لموقعك. أو مواقع المنافسين، كما تستطيع باستخدامها معرفة صفحات موقعك الإلكتروني، التي تمت أرشفتها في جوجل، والعديد من المميزات التسويقية الأخرى.

في الختام أفضل أدوات التسويق الإلكتروني عنصر أساسي في أي خطة تسويقية، فلا غنى عنها، فهي بمثابة الملح للطعام. فهي ما تعطي للحملات الإعلانية طرق تحقيق الأهداف التسويقية، لذلك من الجيد اعتمادها في أي استراتيجية تسويقية مستخدمة. وحتى تستخدم هذه الأدوات من المهم أن تستعين بخبير في هذا الأمر، لذلك وكالة ميرال للخدمات التسويقية في السعودية. تقدم لك مجموعة من باقات التسويق المتكاملة بأفضل الأسعار، وعلى أعلى جودة من الكفاءة، فلا تنتظر الكثير في التواصل معنا.