مقالة: أفضل أنواع مواقع الإنترنت ومميزاتها

أفضل أنواع مواقع الإنترنت ومميزاتها

إن مواقع الإنترنت هي عبارة عن مجموعة من الصفحات المتصلة والمترابطة على شبكة الإنترنت، وهذه المواقع تكون مختلفة من حيث التقنية ومن حيث أسباب الاستخدام، فيجب على من يريد إنشاء موقع الكتروني أن يحدد نوع الموقع من حيث التقنية وأهداف الاستخدام، وذلك حسب طبيعة المشروع القائم على موقع الإنترنت كمثال متجر الكتروني أو موقع تعريفي أو طبي……

في هذا المقال سنشرح ماهو الموقع المناسب لعملك ونوضح أسباب الاختيار من حيث التقنية والمحتوى.

أولاً: ما هي أنواع المواقع الالكترونية من حيث المحتوى

  1. مواقع تجارية

 صممت هذه المواقع بهدف بيع المنتجات أو الخدمات، تكون ايضا سهلة التصفح والعرض, و حيث تتيح هذه المواقع ميزة الدفع عن بعد ( الدفع الإلكتروني ) مثل المتاجر الالكترونية.

  1. مواقع إخبارية

تهدف هذه المواقع الى توفير معلوماتٍ عن الأحداث الجارية سواءً المحلية منها أو العالمية، سواءً المتعلقة بأمور السياسة أو الرياضة أو الصحة وعرض المقالات التحليلية وبث مباشر لمقابلات.

  1. مواقع تعليمية

الغرض من هذا النوع من المواقع هو تقديم معلومات عن مؤسسة تعليمية معينة، أو موقع خاص بالدورات التدريبية، أو الجامعات التي تقدم خدمة التعليم عن بعد، و يتميز هذا النوع باحتوائه على الفيديوهات لإمكانية عرض المعلومة بشكل أوسع وأيضا غرف اجتماعات صوتية ومرئية تتيح للمعلم والطلاب العمل في بيئة أشبه بالحصص الدراسية.

  1. مواقع شخصية

الغرض من هذا النوع من المواقع هو تقديم معلومات عن الفرد، بمعنى أنها تعمل كسيرة ذاتية أو نوع من أنواع التسويق الذاتي.

يوجد أيضاً الكثير من الأنواع المختلفة للمواقع الإلكترونية ولكننا نكتفي بأهمها

ثانياً: أنواع مواقع الانترنت من حيث التقنيات المستخدمة

1- المواقع الديناميكية Dynamic web sites –

تعتبر المواقع الديناميكية  الأبرز لأنها متطوره دائما، وتتميز بسهولة تحديثها على عكس المواقع الثابتة .

وأيضا يمكنك من خلالها كصاحب موقع الكتروني أن تغير أي محتوى داخل الموقع دون العودة إلى مصمم ذلك الموقع.

بالإضافة إلى  أن المواقع الديناميكية تحتوي على قاعدة معلومات وبيانات كبيرة ويمكنك التفاعل مع تلك المعلومات عن طريق لوحة التحكم الخاصة بك.

2- المواقع الثابتة  Static sites

وتختلف المواقع الثابتة عن المواقع الديناميكية من حيث معلومات الإدخال و قاعدة البيانات الخاصة بها.

فهي تكون ثابتة و تحتاج لإمكانية كبيرة لتطويرها على عكس المواقع الديناميكية.

وتتميز بسهولة تصميمها ولكن الذي يعيق ذلك النوع من الانتشار هو أن عند الرغبة في التعديل على المحتوى تحتاج لمتخصص حتى يتم التعديل بشكل صحيح.

ويوجد فروق أساسية  بين المواقع الديناميكية والمواقع الثابتة  سنوضحها بشكل أوسع من خلال السطور القادمة من حيث التقنية، ومميزات واستخدامات كل منهم.

الفرق بين المواقع الديناميكية والثابتة

  • من الصعب تغيير صفحات الويب الثابتة لأنها تتطلب تنفيذ التغيير في كل نقطة يدويًا، ومن ناحية أخرى تختلف الصفحات الديناميكية عنها وتسمح للخادم بإنشاء متجدد في كل مرة يتم فيها تحميل الصفحة بنفس شفرة المصدر.
  • تعتبر صفحة الويب الثابتة سهلة الإنشاء، بينما تكون صفحات الويب الديناميكية أكثر دقة في التصميم.
  • تتضمن صفحة الويب الثابتة تقنية مثل HTML و JavaScript و CSS و etcetera  من أجل بنائها، على العكس يتم إنشاء صفحات الويب الديناميكية باستخدام CGI وجهة البوابة العامة ولغات مثل AJAX و ASP و PERL و PHP و لغات البرمجة النصية من جانب الخادم.
  • تعرض صفحات الويب الثابتة المحتوى نفسه في كل مرة عندما يزورها شخص ما، بينما يتغير محتوى الصفحة في صفحات الويب الديناميكية وفقًا للمستخدم.

ميزات المواقع الديناميكية والثابتة 

المواقع الديناميكية

صممت حتى تكون متطورة دائماً والتحديث بها سهل جداً وذلك ما يجعلها في مراكز متقدمة في محركات البحث، وتحتوي على عدد صفحات غير منتهي، مع إتاحة التواصل والتفاعل بين إدارة الموقع والزوار، وتتميز أيضا  بالتنوع في المجالات دون استخدام برامج مساعدة.

المواقع الثابتة

أبرز ما يميز هذا النوع التكلفة البسيطة  بالنسبة إلى المواقع الديناميكية، وأيضا تطويرها سريع بالنسبة لغيرها، ويتم تصميم المواقع عن طريق لغات البرمجة البسيطة مما يجعلها أقل تعقيدا.

أي نوع يناسب نشاطك الخاص

يترتب اختيار نوع موقع الويب من حيث التقنية على طبيعة المجال الخاصه بالموقع الالكتروني عكس الاعتقاد الشائع عند البعض أنه يوجد نوع أفضل من الآخر.

مثلا يفضل استخدام المواقع الثابتة للمواقع الأخبارية و المواقع التعليمية، ومواقع الترفيه كلأفلام والمسلسلات وغيرها…

و يفضل استخدام المواقع الديناميكية لمواقع التسوق الالكتروني والمتاجر الالكترونية والمواقع التي تعمل لبيع المنتجات والخدمات.

إن الكثير من الناس يفضلون المواقع الديناميكية لأنها عملية ومرنة في التعامل كما أنها آمنه تماما وذلك كله مقارنة بالمواقع الثابتة.

فإذا كنت تريد ادارة موقعك بنفسك أو إنشاء موقعك الإلكتروني الآن يمكنك تحديد ما يناسبك من أنواع مواقع الويب وإذا احتجت لمتخصص فما عليك الا التواصل معنا وكالة ميرال .