مقالة: الأقساط في بوابات الدفع الإلكتروني

الأقساط في بوابات الدفع الإلكتروني

نكمل الموضوع الذي تحدثنا فيه عن بوابات الدفع الإلكتروني في تركيا بمقالتين الأولى هي أهم وسائل الدفع الإلكتروني في تركيا والثانية نقاط هامة في بوابات الدفع الإلكتروني في تركيا ولفهم الموضوع بشكل جيد يجب قراءة المقالتين قبل البدء بالمقالة الثالثة.

ونحن هنا في وكالة ميرال مستعدون للإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات.

إن ميزة الدفع بالأقساط عبر البنوك وبوابات الدفع تعتبر من أكثر الميزات أهمية حيث يعتبر الدفع بالأقساط معقد ويصعب فهمه من صاحب العمل مباشرة لذلك سوف نقوم بتبسيط وتوضيح هذه الميزة لنجيب على الأسئلة الشائعة وأهم الاتساؤولات.

نبدأ ببعض التعريفات االهامة

  • الشبكة أو النتورك: إن لكل بطاقة إئتمانية بنك محدد مسؤول عن إصدارها ولكن من جهة أخرى فإن كل بطاقة أيضا تتبع لشبكة محددة.
  • لكل بنك شبكة رئسية وهو الذي يصدر هذه الشبكة ويمكن لبنوك أخرى أن تنضم وتنطوي تحت جناح هذه الشبكة أو أنها تصدر شبكة خاصة بها.
  • يمكن أن تكون البطاقة قد تم إصدارها من قبل بنك ما ولكنها تتبع لشبكة بنك آخر اذا كان البنك قد اشترك ضمن هذه الشبكة.
  • لتبسيط الفكرة أكثر يمكننا تصور أن البنوك التركيه متجمعة على كثرتها ضمن تكتلات ولكل تكتل بنك رئيسي يقود هذا التكتل يدعى كل تكتل بالشبكة ومن الأمثلة على ذلك:

 

  1. شبكة وورد وتحتوي: بنك يابي كريديبنك وقف بانكبنك الأناضولبنك البركة والبنك الذي أوجد هذه الشبكة هو بنك يابي كريدي.
  2. شبكة بونوس وتحتوي: بنك كارانتيإنك بانكدينيز بانكتب بانكشكر بانكآآ بانك والبنك الذي أوجد هذا الشبكة هو بنك كارانتي.
  3. شبكة أكسيس وتحتوي: آك بنك فقط.
  4. شبكة باراف وتحتوي: هالك بانك فقط.
  5. شبكة ماكسيموم وتحتوي: إيش بانكبنك الزراعات ويديرها إيش بنك.
  6. شبكة فينانس كارد وتحتوي: فينانس بانك فقط.
  7. شبكة آدفانتج وتحتوي: إيتش أس بي سي بانكفينانس بانك ويديرها إيتش أس بي سي بانك.

ومن هذا المنطلق نوضح أن التاجر أو مالك المنتج إذا أراد إتاحة منتج ما لزبائنه بالتقسيط فإنه لا يستطيع تقديم هذه الميزة لحميع زبائنه وذلك بسبب أنه يجب أن تكون شبكة البطاقة للمشتري مدعومة من قبل البنك الذي يقدم نقطة الدفع الإلكترونية.

لنوضح هذا بالمثال التالي:  البطاقة هي من شبكة وورد ونقطة الدفع الإفتراضية موفرة من قبل بنك يابي كريدي, نستنتج أن الزبون يمكنه الدفع بالتقسيط.

مثال آخر: البطاقة من شبكة وورد ولكن نقطة الدفع مقدمة من قبل بنك الزراعات, نستنتج أن الزبون لا يمكنه أن يدفع بالتقسيط.

ولكن هل يمكن للتاجر أن يوفر خدمة الدفع بالتقسيط لجميع الزبائن وجميع أنواع البطاقات على حد سواء.

لكي يتمكن التاجر من ذلك فعليه أن يقوم بزيارة بنك واحد على الأقل من كل شبكة ويفتح لديه نقطة دفع إفتراضية وبالتالي سيكون لديه تنوع بنقاط الدفع بما يلبي حاجات الزبائن.

لكن الحل الأفضل والأسهل أن يتوحه التاجر إلى بوبات الدفع التركية التي تتميز عن البنوكبأنها تدعم جميع الشبكات بجميع أنواع البطاقات, وبذلك يكفي للتاجر أن يقوم بفتح حساب واحد فقط لدى بوابة دفع إلكترونية واحدة فقط فيكون بذلك قد حصل على ميزة الدفع بالتقسيط لجميع أنواع الشبكات.

أنواع الأقساط:

  • تدعم البنوك التركية وبوابات الدفع االإلكترونية الأقساط من 2 إلى 12 قسط وتكون غالبا شهريا.
  • قد تأخذ الأقساط أيضا بشكل غير شهري ضمن خطة تقسيط يتم الإتفاق عليه عند فتح الحساب.
  • لكل قسط نسبة عمولة مختلفة يجب الإتفاق عليه منذ البداية وهي ليست أمرا ثابتا للجميع ويمكن النقاش حولها مع الموظف المسؤول.

بالنسبة للجانب البرمجي:

من الممكن أن تتسائل عن مدى صعوبة الربط البرمجي بين موقع الويب الخاص بك وبين البنك أو بوابة الدفع, وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  • لابد للبنك أو بوابة الدفع من تزويد المشترك بملف توضيحي مفصل عن خطوات الربط البرمجي, وفي حال عم توفر هذا الملف فإنه يطلب من الجهة المانحة وهو أمر ضروري جدا.
  • توفر عادة الجهة المانحة (بنك/بوابة) أمثلة برمجية بعدة لغات برمجية توضح آلية وكيفية الربط, ننصح دائما أن يتم سؤال الجهة المانحة عن مثل هكذا أمثلة لأنها تسهل العمل كثيرا.
  • أحيانا قد تتوفر برمجيات جاهزة للتحميل والاستخدام المباشر من قبل الجهة المانحة دون الحالجة لكتابة أي سطر برمجي, أيضا يجب سؤال الجهة المانحة عن ذلك.
  • قد يتوفر مكاتب برمجية مجانية أو مدفوعة من قبل شركات برمجية أخرى تقوم بتقديم خدمة الربط البرمجي, يمكنك التحقق من ذلك قبل الشروع في تطوير الكود البرمجي من الصفر.

نكون بذلك قد وصلنا إلى نهاية الموضوع المتعلق ببوابات الدفع في تركيا ونأمل أن نكون قد وفقنا لتوضيح أغلب النقاط التي يرغب القارئ بمعرفتها.

شكراً لكم لوقتكم مع أطيب التمنيات من وكالة ميرال