مقالة: التسويق عبر محركات البحث جوجل

التسويق عبر محركات البحث

إنّ التسويق عبر محركات البحث بما فيها التسويق عبر جوجل، واحد من أشكال التسويق عبر الإنترنت التي تُعرف باسم “SEM”. وتتضمن القيام بالترويج للمواقع الإلكترونية أو صفحات الهبوط، من خلال زيادة الظهور لها في صفحة النتائج الخاصة بمحرك البَحث المعروفة باسم “SERPs” بصفة أساسية ، ويتم هذا عبر إعلانات مَمولة. لتضمن لموقعك او صفحة هبوطك الظهور بأولى نتائج البحث عند بحث أي مستهلك عن كلمة متعلقة بنشاطك التجاري او منتجك.

كيفية التسويق عبر جوجل

هُناك مَجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها مِن أجل الوصول إلى حَملة إعلانية نَاجحة عبر محرك بحث جوجل، حيثُ تعتبر هذه الخطوات جزءًا أساسيًا في التسويق عبر جوجل، وفيما يلي الخُطوات:

تَكون المرحلة الأولى في الإعلان، هي مرحلة التحضير له، كما إنّ هذه المرحلة تتم من خلال التالي:

  1. تحديد هدف الحملة: يعتبر هدف الحملة الإعلانية الواضحة واحدة من شروط نجاح التسويق، وتختلف الأهداف فمنها ما يتعلق بزيادة الاستقطاب للزيارات على الموقع، ومنها أيضًا ما يتعلق بنشر الوعي من خلال علامة تجارية وغيرها.
  2. وصف الشخص المستهدف: يجب أن يتم تحديد السمات الشخصية للعميل المستهدف من الإعلان، هذا يشتمل على سِنّه وموقعه بالإضافة لوظيفته واهتماماته وغيرها، ويجب الانتباه في حال كان هناك أكثر من شريحة للعملاء المستهدفين، حيثُ يتم تمثيل كل شريحة عبر شخصية خاصة بها بشكل منفرد.
  3. مراعاة نية المستخدم: على المُعلن أن يضع نفسه مكان العميل والتفكير بما يحتاجه عند قيامه بالبحث عبر محرك جوجل، بالإضافة للكلمات التي سوف يقوم بكتابتها وإن كان يعرف المنتج المحدد أم أنه ما يزال في مرحلة الاستكشاف.
  4. اكتشاف المنافسين: يتم البحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بشرائح العملاء وملاحظة ما يظهر من إعلانات، هذا يتم عبره معرفة حجم المنافسة وسمات الإعلانات التي يقوم بها المنافسين.

اختيار الكلمات المفتاحية بدقة

تَكون المرحلة الأولى في الإعلان، هي مرحلة التحضير له، كما إنّ هذه المرحلة تتم من خلال التالي:

تصميم مكونات الإعلان

من خلال استعمال التسويق عبر جوجل، من الممكن التقديم لمعلومات تكون أكثر قيمة بالنسبة للمستخدم من النص الإعلاني المجرد الذي يكون قصيرًا، حيثُ إن الإعلان الذي يظهر يحتوي على مكونات عديدة، وفيما يلي سرد لهذه المكونات:

  1. رابط URL الخاص بصفحة الهبوط: الذي يعتبر العنوان الحقيقي الذي يتحول المستخدم له مباشرة بعد النقر على الإعلان.
  2. رابط URL المعروض: هو الرابط الذي يظهر بالإعلان.
  3. العناوين: تَكون هذه العناوين زرقاء وقصيرة ومن الممكن إضافة حَتى ثلاث عناوين بحيث لا يتجاوز كل منها ثلاثين حرفًا.
  4. الوصف: يُعرف الوصف بكونه النص الأساسي للإعلان والذي يقوم باحتلال المُعظم من المساحة الإعلانية.
  5. الإضافات الإعلانية: تقوم الإضافات بالتحسين بنسبة 15% وفقًا لجوجل، إذ تتيح هذه الخاصية مسألة إضافة روابط تخص أقسام الموقع بالإضافة للسعر والعروض والتطبيق والموقع وغيرها.

تحسين تصنيف الإعلان

من الممكن أن يتم التنافس في التسويق عبر جوجل ما بين أكثر من معلن يكونوا مستهدفين لنفس الكلمة المفتاحية، هنا يكون الدور للمزاد الإعلاني الذي يتعلق بآلية الظهور للإعلانات، إذ تقوم أداة إعلانات جوجل باستخدامها من أجل تحديد واحدة من إعلانات الدفع مقابل ما يعرف بالنقرة “ppc” سوف تظهر كلمات مفتاحية معينة.

وضع الإعلان على منصة الإطلاق

تعدّ هذه هي الخطوة الحاسمة بعد الانتهاء من التجهيز لحَملة التسويق عبر جوجل بشكل كامل، حيثُ يتم التوجّه الآن إلى برنامج الإعلانات الخاص لجوجل من أجل إطلاقها، كما إنّ إجراءات الإطلاق على الرغم من كثرتها، إلا إنّ اتباع الخطوات التي سردناها سوف يسهل العملية، وفيما يلي إجراءات إطلاق الإعلان:

  1. القيام بضبط إعدادات الحملة: يتضمن هذا نوع الحملة واللغة وكذلك الميزانية بالإضافة إلى الموقع الجغرافي وغيره.
  2. الإنشاء لمجموعات إعلانية: يتم تقسيم إعلانات التسويق عبر جوجل لمجموعات، ويكون لكل منها كلمات مفتاحية خاصة بها ما يُتيح ميزة التنوع في الاستهداف.
  3. الإنشاء للإعلانات: تكون كل مجموعة إعلانية عبارة عن إعلانات يمتلك كل منها تصميم خاص به، ما يتيح تجربة الإطلاق لإعلانات مُختلفة ومتنوعة، والقيام بالاختبار لمدة الأداء لكل منهم ومن ثمّ الاختيار للإعلان الذي يكون أدائه أفضل.

قياس الحملة وتحسينها

إنّ نقطة البدء في القيام بقياس الحملة تكون عبر ترجمة الهدف التسويقي الذي يخصها، والذي اُختير خلال مرحلة الإعداد للحملة، وتتم الترجمة لمؤشر أداء رئيسي يكون مناسب، في الوقت الذي تختلف فيه مؤشرات الأداء، لهذا توفر جوجل لوحة تَحكم تقوم بقياس الأداء لكل شيء بالتفصيل، كما يجب مراجعة اللوحة بشكل مستمر ومن ثم إدخال تحسينات مختلفة وفقا للحاجة كما يلي:

  1. تحسين جودة الإعلان ومدى ملائمته، بالإضافة لصفحة الهبوط، وهذا من أجل رفع الرصيد لنقاط الجودة، كما إنّ هذا يقلل من تكلفة النقرة ويقوم بتحسين نسبة النقر مقارنةً بالظهور.
  2. من الممكن القيام بخفض تكلفة النقرة كذلك، وهذا عبر اختيار الكلمات المفتاحية التي يكون حجم المافسة عليها قليل.
  3. العمل على إيقاف الكلمات المفتاحية التي تكون نسبة نقرها عالية مقارنة بالظهور، أي CTR منخفض.
  4. الجمع للكلمات المفتاحية التي تمتلك وثيقة صلة مع بعضها بمجموعة إعلانية واحدة.
  5. الإيقاف لظهور الإعلان التي يكون أدائها أقل أو القيام بإجراء اختبار عليها من أجل تحسينها.