مقالة: خطوات تحسين محركات البحث لموقعك الويب

ما هي خطوات تحسين محركات البحث الأولى؟

الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني هي أهم النقاط التي تبني عليها موقعك الإلكتروني كاملاً. وأبرز هذه الخطوات الأولى كما يلي:

  • اختيار مجال موقع الويب الخاص بك

هذه النقطة من الأمور الأساسية لبناء موقع إلكتروني خاص بك، حيث عليك اختيار مجال معين تكتب فيه. لذلك اهتم باجراء الدراسات والتجارب التي تصل بك لأنسب مجال لك. فكل ما تحتاجه هو متابعة المنافسين بهذا المجال، والبحث والتعمق أكثر فيه. وإن كان لك موقعاً إلكترونياً سابق وتريد ترميمه، فما عليك سوى البحث عن (Related:Domain.com) في جوجل، وسيظهر لك محرك البحث المواقع الشبيهة بك.

وإن لم يكن لديك موقعاً، فيمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية التي في نفس المجال. وعند العثور عليها تبدأ رحلة انشاء الموقع، والتركيز عليها في موقعك، ويمكنك توقعها من خلال النظر لعدد المنافسين المستخدمين لها. وتستطيع ذلك من خلال أدوات البحث الخاصة عن الكلمات المفتاحية، لتزيد من سرعة ظهورك في جوجل في نتائج البحث الأولى.

  • تحديد الكلمات المفتاحية

من الأمور الأساسية للظهور في نتائج البحث الأولى في جوجل، هو تحديد الكلمات المفتاحية الأفضل للمجال الذي تكتب فيه. وإن كنت لا تعرفها يمكنك استخدام الأدوات الخاصة لذلك. وإن كنت موقعاً مبتدءاً ننصحك بتحديد كلمات مفتاحية سهلة المنافسة، والتي ينطبق عليها شروط اختيار الكلمات المفتاحية المتوافقة مع مبادئ السيو.

  • تحديد طريقة عمل الموقع

أحد الإجابات على سؤال ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب؟. وهذه تأتي بعد اختيارنا لمجال الموقع، وتجميع الكلمات المفتاحية المتعلقة بهذا المجال. والآن يأتي الدور الأهم في توظيف النقطتين السابقتين للظهور في جوجل في أولى النتائج. وننصح هنا أنك إن بدأت التدوين باستخدام الكلمات المفتاحية، من الضروري أن تحدد المقالات المرتبطة بهذه الكلمات، وتحديد المقالات التكميلية والأساسية لإنتاج وبناء المقالة النهائية لموقعك بشكلها النهائي المُعد للنشر. وهنا يبدأ دورك في تقسيم الموقع، وبناء السيو الداخلي فيه، ومدى ترابط أجزاء الموقع ببعضه. وهذه فعلا الخطوة الاولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني.

  • مرحلة ربط الموقع بالمنصات الخارجية

وهنا نقصد توسيع نشاط الموقع بحيث يتم نشر ما فيه على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة. فنبدأ بنشر منشورات حول مجال الموقع. مع ضرورة المشاركة بالمناقشات التي تخص الموقع. وهذا يساعد كثيراً في خلق قاعدة جماهيرية كبيرة لموقعك، ويساعد أيضاً في تحسين محركات البحث بشكل رائع. كما عليك أيضاً في هذه المرحلة ربط موقعك بأدوات إدارة المواقع، وضبط هيكل الموقع بشكل كامل، واضافة ملفات السايت ماب فيه.

ما هي أهم خطوات تحسين محركات البحث؟

هناك الكثير من التفاصيل في خطوات تحسين محركات البحث، ولكننا من خلال هذا المقال عرضنا عليك الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث. والآن سنعرض عليك الخطوات التكميلية لتلك الخطوات الأساسية، والتي هي كالتالي:

  • تحليل كافة بيانات الموقع الإلكتروني.
  • ضرورة البحث عن الكلمات المفتاحية المتصلة بمجال موقعك.
  • قم بإعداد محتوى ثري وقيم يقدم فائدة للناس.
  • اهتم بتحسين محركات البحث داخل صفحات موقعك.
  • اهتم بتجاوب موقعك مع الجوالات.
  • انتبه لضرورة سرعة صفحات موقعك.
  • قم بنشر المحتوى الخاص بموقعك في مواقع التواصل الإجتماعي.
  • اهتم بوضع الروابط الخلفية والروابط الداخلية في موقعك.

في الختام تحسين محركات البحث مهم جداً للشركات، فهو العنصر الأساسي لظهور الموقع في نتائج البحث الأولى في جوجل بشكل مجاني. كما أنه يساهم في مضاعفة الأرباح من خلال زيادة زيارات العملاء. بالتالي زيادة وعيهم بالعلامة التجارية وارتفاع نسبة الثقة بأعمالك، ومنتجاتك التجارية. من بعد هذه السطور وكالة ميرال  للخدمات التسويقية في المملكة العربية السعودية تقدم لك أفضل خدمة تحسين محركات البحث “SEO” قد تبحث عنها في الانترنت. كما توفر لك كافة الحلول التسويقية التي تساهم في زيادة مبيعاتك وأكثر من ذلك. فلا تنتظر الكثير في مراسلة خدمة العملاء لدينا.