مقالة: خطوات صناعة المحتوى الابداعي

صناعة المحتوى الابداعي

تعرف صناعة المحتوى الإبداعي بأنها المساهمة بنشر معلومات تكون ضمن سياقات معيّنة ومحددة، وهذا بر وسائل عَديدة خصوصًا منصات التواصل الاجتماعي، وهذا من أجل تقديم فائدة للمستخدمين الذين يطلق عليهم اسم “الجمهور”، كما أنّ المحتوى يمكن أن يتم التعبير عنه عبر وسائل عديدة مثل الكتابة أو الكلام أو واحدة من الفنون الأخرى، ويتم الاعتماد على صناعة المحتوى بشكل أساسي في عملية التسويق والنشر، وعند الحديث عَن التسويق فإنّ هناك أشكال عديدة لصناعة وإنشاء المحتوى فيه وهي صيانة مواقع الويب وتحديثها، والتصوير والفوتوغرافي، بالإضافة للتعليقات والمنشورات عبر الإنترنت.

كمنا أنّ الهدف من المحتوى التسويقي يكون توجيه الجمهور المستهدف فيما يخص العلامة التجارية والنشاط الذي تقدّمه، مع تقديم معلومات مفيدة ترتبط بالمنتج أو الخدمة، وهذا لكي يتم بناء جسر من الثقة وكسب مزيدًا من العملاء حتى يتم في النهاية تحقيق الأهداف التسويقية للعلامة التجارية.

خطوات صناعة المحتوى الابداعي

هناك خُطوات عَديدة يجب اتباعها من أجل امتلاك مُحتوى مميز قادر على صناعة الفارق في عملية التسويق، وفي وصول العلامات التجارية إلى الجمهور، وفيما يلي نتعرف على مجموعة من هذه الخطوات:

  • الكتابة بلغة بسيطة: على كاتب المحتوى أن تكون لغته سهلة وبسيطة، حتى يستطيع الوصول إلى الجمهور المستهدف بسهولة، مع ضرورة الابتعاد عن الكلمات المعقدة والتي تتسبب في نفور القراء وابتعادهم عن قراءة المحتوى، وفي حال كان كاتب المحتوى مضطرًا لاستخدام كلمة صعبة، فلابد أن يقدّم شرح لها بشكل مناسب.
  • الكتابة بلغة خطابية: على المحتوى أن يكون متزنًا ومثاليًا ويتم من خلاله مخاطبة الجماهير والعملاء وحثّهم على اقتناء المنتج أو الخدمة، عن طريق توضيح الأفكار والمحتوى المقدّم لهم وإيصال المعلومة الصحيحة التي تميّز المنُتج عن غيره من المنتجات وتبرز أهميته بالنسبة للجمهور والمستهدفين.
  • صياغة عبارات متناسقة وجميلة: إنّ صياغة جُمل وعبارات مُناسبة من أهم خطوات صناعة المحتوى الابداعي، ويجب عند كتابة العبارات والجمل مراعاة ألا تكون الفقرات طويلة للغاية، وألا تكون قصيرة للغاية، بحيث يكون المحتو متناسق وقادر على إيصال الفكرة المرغوب بها، والمساهمة في تحقيق الأهداف التسويقية.
  • الكتابة بناءً على احتياجات العميل: لابد من فهم عقلية العميل واحتياجات علامته التجارية قبل القيام بصناعة المحتوى، وهذا يتم بعد أن تحدد الفئة المستهدفة والأهداف الكامنة وراء المحتوى، ومن المهم أن يكون المحتو مناسب للفئة العمرية المستهدفة، فعلى سبيل المثال المحتوى المناسبة لكبار السّن لا يكون مناسب للأطفال وهكذا.
  • استخدم الدلالات والرموز: الاعتماد على الرموز والدلالات تسهل من إيصال الفكرة وتقوم بتوضيح الخدمة أو المنتج بشكل أكبر، وهذا يكون من خلال استخدام الوجوه التعبيرية المختلفة والرموز المتعددة للتعبير عن حالة الحزن أو الفرح أو غيرها.
  • توفّر المعلومات المناسبة والإحصائيات: لابد أن يكون كاتب المحتوى ملمًا بالموضوع المراد الكتابة عَنه، ولديه المعلومات المناسبة والكافية، مع الاعتماد على الإحصائيات التي تدعم محتواه وتساعد على جذب انتباه الجمهور المستهدف، وهذه الخطوة من أهم خطوات صناعة المحتوى الابداعي.
  • استخدام الفيديوهات والصور: يتم تدعيم المحتوى المكتوب في العملية التسويقية بالصور والفيديوهات من أجل جذب انتباه العملاء، لهذا يمكن القول أنّ صناعة المحتوى ترتكز أيضًا على الصور والفيديوهات، وهذا لتوفير تجربة سمعية وبصرية فريدة للجمهور وتسهيل عملية وصول المعلومات إليه.
  • تدقيق المحتوى: يجب أن يكون المحتوى الإبداعي مدققًا بشكل سليم ويحتوي على فواصل وعلامات ترقيم بشكل صحيح، حتى يكون النّص المكتوب متناسق ويعبّر بشكل جميل وحَقيقي عن المنتج أو الخدمة المراد التسويق لها.

أهمية صناعة المحتوى الابداعي

إنّ صناعة المحتوى النّصي يكون بمثابة موجّه فيما يخص محركات البحث، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، لهذا، إنّ تقديم صناعة محتوى إبداعية يجعل الجمهور مهتم بالعلامة التجارية، ويزيد من نسبة المتابعين لهذه العلامة، بالإضافة لخلق اهتمام مستمر ومتابعة دائمة لصفحات العلامة التجارية على مختلف منصات التواصل، حيثُ إنّ صناعة المحتوى الابداعي تبني جسورًا من الثقة بين العلامة التجارية والجمهور، ما يؤدي في النهاية لتحقيق الأهداف التسويقية.

في ختام مقالتنا نكون قد استعرضنا أهم خطوات صناعة المحتوى الابداعي، بعدما قمنا بالتعرف على صناعة المحتوى التسويقي، ثمّ انتقلنا بعد ذلك لإبراز أهمية صناعة المحتوى وبماذا يجب عليك اختيار ,وكالة ميرال لتسويق الكتروني رائدة لكي تقوم بالعمل على اكمل وجهه ، ويمكنكم التواصل مع معنا مباشرة عبر الواتساب للحصول على صناعة محتوى إبداعي.