مقالة: عزز علامتك التجارية بين منافسيك

لتعزيز علامتك التجارية حدد أهدافك

عند بدءك في عملك من المهم جداً لك أن تحدد الهدف الذي ترغب في تحقيقه، كما عليك أن تحدد الخطة، والميزانية المالية التي تضمن نجاحها. ما قبل إطلاق علامتك التجارية هي الأهم في تحديد الإستراتيجية التسويقية الأنسب لعملك، والأهم في رسم وتحديد أهدافك التي تطمح لتحقيقها. فمثلاً إن كنت ترغب في إمتلاك عدد كبير من الجمهور على منصات التواصل الإجتماعي. من الضروري أن تحدد هدفك الأول، وبالتدريج، كأن تهدف للحصول على 1500 إعجاب على منشورات حساباتك، وبعدها أن تحصل على 1000 متابع لك. ولكن من الجيد لك أن تعرف كيفية ادارة هذه الحسابات، للتعرف على سبل نجاح هذه الإستراتيجية، لتحقيق هدفك. الخلاصة، مهم جداً تحقيق الهدف يحتاج لتحديده، وتحديد الطرق التي تساعد في الوصول له.

افهم عملائك

من الضروري أن تتعرف على ما يناسب عملائك من المحتوى الذي تعرضه، ففهم ما يحتاجه الأشخاص يساعدك بشكل كبير في اختصار الوقت. ويمكنك معرفة ذلك من خلال إجراء التجارية في التسويق والإعلان، لتحديد أنسب المنتجات، أو الخدمات لعملائك. ابحث جيداً في الإنترنت، واكتسب كافة المعلومات التي تخص سلوكيات عملائك، ثم يمكنك تقديم أفضل التجارب لجمهورك بصياغة ممتازة. كما يمكنك التدقيق أكثر في وصول إعلاناتك بشكل دقيق، بحيث تشجعهم على الإشتراك بحملاتك التسويقية مباشرة. وتستطيع أن تستعين بقائمة عملاء مشابهة لعملائك للوصول لعملاء جدد.

تابع وراقب منافسيك

كثير من الشركات يركزون بشكل كبير جمهورهم المستهدف، ولكن يخطؤون بشكل كبير عند إهمالهم مراقبة منافسيهم، والتعلم منهم. لذلك من الجيد أن تهتم لمنافسيك في السوق، والنظر في مواقعهم الإلكترونية، بحيث تراجع قاعدة عملائهم، و تبحث عن نقاط ضعفهم، وتستغلها أمامهم بسد هذه الثغرات، وجعلها نقاط قوة لديك، لإكتساب ثقة العملاء، وبذلك تحقق مبدأ تعزيز قوة العلامة التجارية.

لتعزيز علامتك التجارية وفر احتياجات عملائك

عند تحديد احتياجات عملائك، وما يناسبهم من المنتجات، والسلع تستطيع معرفة ثغرات منافسيك في السوق. حيث توفر ما لا يستطيع توفيره منافسيك للعملاء في السوق، فمثلاً أن توفر لهم التوصيل والإرجاع المجاني خلال يوم، أو يومين. أو يمكنك زيادة خيارات منتجاتك بحيث يجد كل عميل من عملائك ما يناسبه من المنتج نفسه. العثور على شركاء في العمل أحد الأمور التي تحقق نقطة توفير احتياجات العملاء. لذلك ابحث عن شركات لا تنافسك في السوق، واستهدف نفس العملاء، ووفر لهم الخدمات التي يبحثون عنها، والأمثلة في ذلك كثير. ومن خلال هذه الطريقة تعزز علامتك التجارية بشكل كبير، وتكسب ولاء عملائك بشكل أسرع.

استعن بمنصات التواصل الاجتماعية

في الوقت الحالي تعتبر منصات التواصل الإجتماعية أحد أفضل الأدوات المتاحة، لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ولضمان تفاعل أفضل من عملائك. حيث أكثر من ملياري شخص حول العالم يستخدمون السوشيال ميديا، بشكل يومي، وعلى مدار الساعة، لتصبح منهج حياتي لدى البعض. المنصات الإجتماعية مفيدة بشكل كبير للشركات الصغيرة، إذ تضمن لها التفاعل مع الأشخاص من أي منطقة. فمن خلال الشبكات الإجتماعية تستطيع أن تقدك أفضل خدمة عملاء، والإجابة على أسئلة عملائك بصورة أسرع، وعقد عملية البيع على الفور، وبذلك تحقق تعزز دور علامتك التجارية.

كما إن مشاركة المحتوى على صفحات التواصل الإجتماعي تتم بشكل مجاني، بالإضافة إلى أن الإعلانات المدفوعة غير مكلفة على حسابات السوشيال ميديا. فكل ما تحتاج إليه هو المحتوى الجذاب، الذي يجذب انتباه المشاهدين ويحقق رغباتهم، وحاجاتهم. وتستطيع من خلال صفحات السوشيال ميديا نشر المحتوى بأنواعه، من صور، وفيديوهات، ومنشورات، ومقالات.

إحداث ضجة إعلامية

عند الترويج لعلامتك التجارية ركز على جمهورك المستهدف، وليس على ما تقدمه من خدمة، أو منتج، لتعزز علامتك التجارية بشكل أفضل. لذلك من الجميل أن تجعل حديثك في إعلاناتك، وحملاتك الترويجية مقتصراً على طريقة تغيير منتجك، أو خدمتك لحياة العميل نفسه. فأنت بهذه الطريقة تقدم له فائدة فعلية بحث عنها من قبل، كما يُمكنك التعريف بمزايا منتجك، وسهولة وصوله عميلك إليه. بهذه الطريقة تعزز علامتك التجارية بشكل أقوى، وبطريقة أسرع.

الناس مهتمون بكل ما هو جديد، لذلك من الجيد أن تهتم بالطلبات المسبقة من العملاء في الحصول على المنتج أو الخدمات التي تقدمها. عند جعلك تقديم الطلبات جزءاً من عرض محدود، ستثير شوق المستهلكين للمنتج. سيساعدك ذلك في اطلاق علامتك التجارية بشكل كبير، وتحقيق أفضل الإيرادات.