مقالة: كيفية كتابة محتوى سوشيال ميديا وعمل استراتيجية تسويقية

كيفية كتابة محتوى سوشيال ميديا

أنت كصاحب شركة من المؤكد بأن كتابة محتوى سوشيال ميديا على أولى أولوياتك، لذلك تسعى لإنشاء أفضل استراتيجية كتابة محتوى تسويقي لمواقع التواصل الاجتماعي. والتي ستضمن لك زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة المبيعات لشركتك. ومن هنا ستتعرف على كيفية اعداد خطة كتابة محتوى السوشيال ميديا:

  • حدد الأهداف التسويقية بدقة

وهذا ما قلناه سابقاً، تحديد الأهداف التسويقية لنشاطك التجاري سيمكنك من إصابتها بدقة. بحيث يكون هذا الهدف قابل للقياس، يمكن تحقيقه. ومهم لعملك، ووفقاً لإطار زمني محسوب ومعد مسبقاً.

  • حدد إمكانياتك في وسائل التواصل الاجتماعي

وهنا مطلوب منك أن تلقي نظرة على ما تملكه من إمكانيات، وأي قنوات التواصل الاجتماعي التي لك نشاط عليها؟. وقم بتحديث شبكاتك الاجتماعية؟، وما أكثر شبكة اجتماعية لك فيها قيمة أكبر؟، وكيف ترى ملفك الشخصي مقارنة بملفات منافسيك في السوق؟.

  • حدد عميلك المثالي

وهنا يجب عليك معرفة العميل، وفهمه بشكل عميق، لتقدم له ما يناسبه من خدمات، ومنتجات. وحتى تكون تسبق منافسيك للعملاء الجدد، بمعرفة ما يحتاجونه، لتلبيته لهم.

  • كن متميزاً

اجعل من عملك فريداً، وجديداً لعملائك، لتكون متميزاً بين المنافسين في السوق. إذ عليك تحديد ما عليك فعله في المستقبل على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة يجب أن تحرص على نشر الإبداع والتميز في كل أعمالك.

  • حدد مقاييس النجاح الرئيسية لعملك التجاري

وهنا يجب عليك أن تتأكد من نجاح المحتوى لديك، بحيث تنشره، وتراقب معدل التحويل منه، وذكر العلامة التجارية الخاصة بك من قبل متابعيك. بالإضافة لمدى تفاعل عملائك ومشاركتهم للمحتوى الذي تنشره، والرسائل، والاتصالات التي تستقبلها منهم.

كيفية عمل استراتيجية تسويقية

  • اهتم بإنشاء هوية العلامة التجارية المميزة

أمر مهم لعملك على مواقع التواصل الاجتماعي هو أن تحدد هوية العلامة التجارية الخاصة بك. ويشمل ذلك الطريقة التي تعبر بها عن شركتك أمام عملائك، والأسلوب الذي تتبعه في إعلاناتك، والألوان، والخطوط، وكافة عناصر المحتوى التي تستخدمها. فالهوية للعلامة التجارية الخاصة بالشركة هي طريقة تواصلك معك متابعيك من خلال السوشيال ميديا. ويحقق لك الولاء، والثقة من قبل زبائنك وعملائك بشكل مستمر.

  • قم بإنشاء المحتوى ونظمه

قبل البدء بعملية نشر المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، يجب أن تعد له، وتبدأ في إنشاءه بشكل جذاب. بحيث تنظمه بعد ذلك. وتقوم بمشاركته على قنوات التواصل الاجتماعي، وهذا يظهرك أمام عملائك بصورة منظمة وأنك ذا مسؤولية تجاههم. ومن أنواع المحتوى الذي يمكنك إنشاءه ونشره على السوشيال ميديا مثل: ” الصور – مقاطع الفيديو – المقالات – أخبار الشركة – رسوم إنفوجرافيك”. وبالطبع كل منها يجب أن يكون مناسباً لطبيعة عمل الشركة، وطبيعة القناة التسويقية.

  • التحليل والقياس والتحسين

في النهاية تأتي مرحلة التحليل للمحتوى المُعد، والمنشور على السوشيال ميديا. وكيفية تقييمه، وماذا يحتاج من تحسين. ومثل هذه الخطوة مهمة جداً للتطوير، ومواكبة كل ما هو جديد في مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت كصاحب شركة يجب أن تهتم لما هو جديد من أحداث حولك. حتى تخدم عملائك بما يحتاجونه.

في الختام إعداد خطة كتابة محتوى تحتاج منك التخطيط الأولي قبل البدء في تنفيذها. حتى تضمن تحقيق أفضل نتائج تسويقية لشركتك، ولتصل لأفضل معدل من المبيعات، وتحقيق أفضل نسبة من الأرباح. لذلك إن كنت من المهتمين بتحقيق أفضل النتائج التسويقية في عالم المال، وتحتاج لإعداد استراتيجية تسويق بالمحتوى ناجحة لشركتك.

ما عليك سوى التواصل مع وكالة ميرال  الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني بالسعودية. وطلب باقات التسويق الإلكتروني المتكاملة، أو يمكنك التواصل مع خدمة العملاء لدينا لطلب كل ما يخص التسويق لنشاطك التجاري.

أسئلة شائعة عن كتابة المحتوى التسويقي وكتابة محتوى سوشيال ميديا

كيف تكتب المحتوى التسويقي؟

كتابة المحتوى التسويقي من أهم الأمور التي توفر لعلامتك التجارية الظهور بقوة على الإنترنت ويمكنك كتابة محتوى سوشيال ميديا ومحتوى تسويقي جيد من خلال البحث أولًا عن الموضوع التي ترغب بالكتابة فيه ثم يمكنك تحديد العناصر وعرضها بشكل جذاب.

كيف تكتب محتوى ترويجي؟

عند كتابة محتوى ترويجي لموقعك يجب مراعاة أن يكون المحتوى جذاب وتسويقي للزائرين ويقدم مميزات بأفضل شكل ممكن.