مقالة: ما هي كتابة المحتوى التسويقي وانواعة؟

ما هي كتابة المحتوى التسويقي؟

يمكننا تعريف كتابة المحتوى التسويقي على أنها شكل من أشكال التسويق الإلكتروني، وحتى تنطلق في هذه القناة التسويقية عليك أولاً بناء محتوى جذاب وحصري يضمن لك النجاح ويبعدك عن خانة الفشل. لذلك ننصحك في شركة أفكار كأفضل شركة كتابة محتوى تسويقي في المملكة العربية السعودية أن تتميز في المحتوى الذي تنشره، بحيث يكون فريداً ومناسباً لمحركات البحث. كما يجب أن يتميز بتأثيره القوي على العملاء، ويقود الحملة التسويقية الخاصة بشركتك نحو النجاح والشهرة والتوسع. لأجل ذلك احرص على أن يكون مبنياً وفقاً لاستراتيجية مثالية تضمن له تحقيق الأهداف التسويقية التي وضع لأجلها.

إنشاء المحتوى التسويقي يتطلب منك أولاً كأساس أن يكون ملائماً لجمهورك المستهدف، وهذا يحتاج لوجود المهارات والخبرات الفنية لصناعة المحتوى التسويقي الجذاب الخالي من الأخطاء. لذلك عليك أساساً أن تضع خطة مدروسة وفقاً لبحث مستمر عبر الأدوات المختلفة لتصل لخلق محتوى تسويقي جذاب تتوفر فيه كافة الخصائص المطلوبة لجذب انتباه العملاء، والمتابعين بشكل دائم.

والجدير بالذكر بأن كتابة المحتوى التسويقي هي طريقة الربط الأفضل بين الحملات التسويقية والعملاء. فهي عبارة عن إعلان تسويقي خاص بموقع إلكتروني معين هدفه بيع منتجاته أو خدماته والترويج لها. ومهمة المحتوى التسويقي الأساسية تتلخص في كيفية تقديم المعلومات للعميل بصورة جذابة ومميزة، تخلق شعوراً قوياً للشراء بداخله. وهذا لا يستثني ضرورة استخدام الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث “SEO”. ما يساهم بشكل أساسي في زيادة نسبة الوصول للمحتوى والتفاعل معه، وهذا كله بفضل كتابة محتوى تسويقي مميزة وجذابة وحصرية.

بعد أن ذكرنا بعض تفاصيل ماهية كتابة المحتوى؟، من الضروري أن نتطرق للحديث عن أبرز أنواع كتابة المحتوى التسويقي. وأهم مجالات كتابة المحتوى وهي مطروحة في الفقرة التالية.

تعرف على أبرز أنواع كتابة المحتوى

يمكننا القول بأن كتابة المحتوى التسويقي لا تسير في اتجاه واحد، ولكنها تتوزع في أكثر من اتجاه، والتي يسميها الخبراء بـ مجالات كتابة المحتوى. وهذه المجالات نبرة الحديث فيها تختلف من مجال لآخر، وتأتيك على النحو التالي:

  • كتابة محتوى مقالات المواقع الإلكترونية

أكثر الأنواع اهتماماً من قبل غالبية الناس، وهي من أشهر أنواع كتابة المحتوى بين أوساط الناس. ومثل هذا المحتوى تختلف طريقة السرد فيه عن سرد القصص المملة. إذ تستند كتابة محتوى المواقع الإلكترونية على خطة تسويقية خاضعة لمبادئ محركات البحث يتم توجيهها لفئة محددة. فيحقق الكاتب هدفه من خلال الحصول على أكبر عدد ممكن من الزيارات والعملاء. ولعل أهم مميزات هذا النوع من أنواع كتابة المحتوى التسويقي هو التجدد، والتفاعل والانسجام الملحوظ بين فقراتها.

صنعة كتابة المحتوى التسويقي الجذاب تهتم لكتابة وصف تسويقي قوي ومميز وفقاً لاحتياجات العميل وما يبحث عنه من الكلمات المفتاحية. والتي يأخذها الكاتب المحترف في الحسبان، والتي يبنى عليها خطة كتابة المحتوى وتصدره لمحركات البحث، لتوجيهه للفئة المستهدفة بشكل دقيق. وهذا معناه أن الكاتب قد حقق الهدف التسويقي في استهدافه للعميل المطلوب، وبالتالي زيادة الوعي بالعلامة التجارية. وتحول العميل المحتمل لعميل دائم. بل ويصل به الأمر ليكون مسوقاً لمشروعك التجاري.

  • كتابة المحتوى التسويقي

المحتوى التسويقي تلجأ إليه الكثير من الشركات للتعبير عن المراد بيعه للفئة المستهدفة عن طريق قالب كتابي جذاب وحصري. حيث يقوم كاتب المحتوى بالاستحواذ على المصطلحات اللغوية الجذابة وطرقها في قالب كتابي منسق وجذاب لتجذب انتباه العميل نحو هذا المحتوى بسبب الشخصية الذي منحها الكاتب لهذا المقال. فجعله بشكل يتميز به عن غيره. وهذا ما يزيد من نسبة المبيعات ومضاعفة الأرباح. فأصبحت الشركات تبحث عن أكثر كتَّاب المحتوى خبرة في صنعة كتابة المحتوى التسويقي. لتقديم أفضل المقالات التسويقية للترويج لمنتجاتها ومبيعاتها. وحتى تتعاقد مع أفضل شركات كتابة المحتوى فإن شركة أفكار تقدم لك أفضل باقات كتابة المحتوى بأقل تكلفة وعلى أعلى مستوى من الكفاءة.

فالكاتب المحترف يوجه المحتوى للعميل المستهدف بشكل خاص لينظم له المعلومات بعد تناثرها بفضل مهارة الصياغة الجبارة لديه لاستخدام الألفاظ في صنع المال. فيقوم بتحديد الأهداف في محتواه، ويحرص على كل المعلومات التي تدور حول عنصر البحث في المحتوى. ثم يخصص هذا المحتوى الفئة المستهدفة لمعرفة الأسلوب الذي تفضله. ثم يبدأ بتدوير وتطوير المحتوى بما يلبي احتياجاتهم.

  • كتابة المحتوى التعليمي

وهو ذلك المحتوى الموجه للمتعلم بحيث يلبي لهم احتياج المنفعة لديهم، ولكن بطريقة ممتعة وجذابة. وهنا يراعي الكاتب صدق المعلومة وشموليتها وارتباطها المباشر بالمعلومات التي يبحث عنها العملاء المستهدفين. وفي الغالب يلجأ كاتب المحتوى للرسوم المتحركة “الموشن جرافيك” والتصاميم المعلوماتية “الإنفوجرافيك” ليضمن وصول المعلومات بشكل كامل وبأسهل الطرق وأمتعها.

  • كتابة المحتوى الطبي

المحتوى الطبي من أكثر أنواع كتابة المحتوى اختصاصاً ودقة، وذلك نظراً لارتباطه بصحة الإنسان وسلامته، وتقديم أي معلومات خاطئة قد تتسبب في ضرر أحد. لذلك يراعي كاتب المحتوى الطبي التأكد من دقة المعلومات التي ينظمها في مدوناته، فيؤكد موثوقيتها قبل تقديمها. بالإضافة إلى أنه يحرص على تبسيط كافة المعلومات الطبية قدر الإمكان، ويبتعد تماماً عن تعقيد المصطلحات، ويقدم أكثر شرح مبسط وسهل يناسب كافة الفئات.

  • كتابة المحتوى الإبداعي

مثل هذا النوع من أنواع كتابة المحتوى يتميز بصناعته لأفكار جديدة وخارج الصندوق، وتقديم المألوف بطريقة غير مألوفة. وهنا يعتمد الكاتب على مشاعره وأحاسيسه وكما يقولون يعتمد على بنات أفكاره في ترجمة أحاسيسه وانفعالاته بألفاظ وكلمات إبداعية. نطلق عليها اسم قصيدة شعرية، رواية، قصة محبوكة التفاصيل. وتكون طريقة الكتابة عبارة عن مهارة فطرية تتطور بالاطلاع والممارسة والتدريب.

  • كتابة محتوى السوشيال ميديا

نستطيع أن نقول بأن محتوى السوشيال ميديا هو مجال من مجالات كتابة المحتوى الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي. والذي ساعد في ذلك هو الانتشار الواسع الذي وصلت إليه مواقع التواصل الاجتماعي. فدخلت حسابات التواصل الاجتماعي في كل شيء تقريباً حتى أصبحت عبارة عن منصات تجارية تجذب العملاء إليها. وهذه الطريقة الترويجية أصبحت من أكثر ما يركز عليها الشركات التي تتواجد على صفحات التواصل الاجتماعي.

ويتميز محتوى السوشيال ميديا بأنه مختصر ويوصل الفكرة بأقل الكلمات وأسرعها وأكثرها جاذبية بصياغة ملائمة ومناسبة للعملاء. كما أنه يفهم ما يحتاجه الجمهور المستهدف، وحتى تتوسع في نشر محتوى السوشيال ميديا الأفضل من الضروري أن تختر المنصة الأنسب من مواقع التواصل الاجتماعي. واحرص على وجود تقرير شهري لمتابعة مدى نجاح خطتك التسويقية في تسويق المحتوى على السوشيال ميديا.

  • كتابة محتوى البريد الإلكتروني

من المؤكد أنك كصاحب شركة تحرص على أن يكون لديك قائمة طويلة من مشتركي البريد الإلكتروني، لتستخدم خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تلجأ لها الكثير من الشركات الكبرى. ولكن للأسف مثل هذه القائمة ليس سهلاً الحفاظ عليها أو زيادة اتساعها، وهنا يتطلب الأمر منك الاتجاه إلى كتابة المحتوى التسويقي لجعل مثل هذه الرسائل الإلكترونية أكثر فعالية لجذب العملاء وتحويلهم لعملاء دائمين لنشاطك التجاري.

وهنا يتعين على كاتب المحتوى أن يقدم محتوى تسويقي جذاب وحصري لمساعدة الشركات في اطلاق منتجاتها وخدماتها عبر حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وفقاً لمعايير الكتابة التسويقية المميزة والفعالة.

  • كتابة محتوى المبيعات وصفحات الهبوط

يجب أن تعلم بأن كتابة محتوى الترويج للمنتجات والخدمات هي مهارة صعب الوصول إليها إلا بالكثير من الممارسة والتدريب. فكتابة محتوى المبيعات تجبر القارئ على اتخاذ قرار الشراء، ولن يتخذ قرار الشراء إلا بكلمات قد تم تنسيقها وفقاً لفهم خصائصه النفسية. أي أن الكاتب عند كتابته لكلماته التسويقية قد كتبها وفقاً لقراءته للخريطة النفسية للعميل. فهو يعرف ما يفكر به العميل، وهو يهدف من خلال هذا المحتوى الترويجي لتحويل الزوار إلى عملاء دائمين بل ولمسوقين بدون عمولة.

وهذا السبب الرئيسي في بحث الشركات عن أفضل كتَّاب المحتوى الذي يمكنهم صياغة محتوى صفحات البيع لديهم. إذ يمكنهم صناعة صفحات هبوط احترافية، تحقق قرار الشراء في نفس العميل بدفع ثمن المنتج دون تردد، أو حتى التأكد من النتائج التي يريدونها.

لقد تحدثنا مطولاً عن أنواع كتابة المحتوى التسويقي ومجالات كتابة المحتوى. والتي استخلصنا منها بأن الكاتب له الأسلوب الأفضل، في اقناع العميل باتخاذ قرار الشراء، ودفع التكلفة بدون تردد، وهذا ما يحثنا للحديث عن أبرز مهارات كتابة المحتوى والتي أبرزها ما يلي.