مقالة: يصنع تصميم الموقع الإلكتروني الإنطباع الأول لعملائك

سياسة الخصوصية

كيف يصنع تصميم الموقع الإلكتروني الإنطباع الأول لعملائك

إن كنت تسعى لترك الإنطباع الجيد لدى عملائك من خلال موقعك الإلكتروني، يجب عليك أن تهتم بالنقاط التالية:

صمم موقعاً إلكترونياً مميزاً في كل شيء

تصميم موقعك الإلكتروني من المهم أن يكون مميزاً، وجذاباً في كل شيء، إذ إن 75% من مصداقية المواقع يتم منحها على التصميم المميز. كما أن 73% من الشركات العالمية تستثمر في تصميم مواقعها الإلكترونية، لتحقق التميز لعلامتها التجارية عن المنافسين لها. وتزيد أهمية التصميم للموقع الإلكتروني عندما يتعلق الأمر في ترك الإنطباع الإيجابي الأول.

تصميم الموقع الإلكتروني يرسل الإشارة بشكل أسرع لعملائك، فيرسل رسالة تبين الثقة، والذكاء، والأناقة، والجاذبية لموقعك، وبالتالي لشركتك. على خلاف الإنطباع السيء الذي قد يأتي من رؤية التصميم المنسوخ، أو المقلد، فهو تصريح على الضعف، وعدم الإبداع، لذلك احرص على تميز تصميم الموقع الإلكتروني لشركتك في كل تفاصيله.

الإلهام عنصر مهم لتحقيق إنطباعاً أكثر جودة

عندما يتعلق الأمر بالإنطباعات الأولى فإن تجربة المستخدم لتصميم موقعك الإلكتروني أكثر الأشياء التي تضمن لك نسبة إيجابية عالية. كشفت دراسات بحثية لدى journals sagepub أهمية الإنطباعات الأولى في تصميم موقع سياحة، حيث شكلت عناصر الإلهام في الصفحة الإنطباع الإيجابي. فمصادر الإلهام، أو الإبداع في صفحة سياحية على سبيل المثال كانت في الصور، والنشاطات السياحية التي تمت أثناء الرحلة السياحية. فلو كان موقعاً لمطعم على سبيل المثال، فمصدر الإلهام في الموقع صور الأطباق الشهية، وصور الجلسات الهادئة، وما إلى ذلك من الصور.

العنصر البصري، أو المرئي المخصص في الموقع الإلكتروني له الدور الأكبر لبقاء المستخدمين في الموقع، فهو عنصر الإلهام، والجذب في هذا الموقع. عنصر الجذب في الموقع يساهم في إبقاء المستخدمين فترة أطول في موقعك الإلكتروني لإتخاذ قرار الشراء أو الترشيح لأحد الأصدقاء. من خلال تحقق الإلهام في موقعك الإلكترني تضمن زيادة قوة علامتك التجارية. لذلك تصميم الموقع الإلكتروني بطريقة ملهمة مهم جداً، وأيضاً من الجيد أن تهتم بالنصوص، وترتيبها في الموقع بصورة فعالة مع الصور لخلق الإرتباط بين عناصر تصميم موقعك.

انتبه لمنطقة Header في تصميم الموقع الإلكتروني

أكثر ما يتعلق بنقطة إنطباع عملائك الأول فيما يخص تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك، هي منقطة التنقل أو Header. منطقة الترويسة أو التنقل في الموقع يكون فيها الشعار، والفئات، والبريد الإلكتروني، ومربع البحث، وشبكات التواصل بحسب تصميم الموقع. هذه المنطقة أول ما تقع عليه عين الزائر، فهذه المنطقة تشجع المستخدمين على مواصلة التصفح أو عده. وبحسب أحد الدراسات كشفت بأن التنقل في المواقع دائماً يكون بين المناطق الأولى، والأكثر مشاهدة في موقع الويب. وقد أجرت Business Insider دراسة كشفت فيها بأن 25% من الزوار يتخلون عن المواقع بسبب مشاكل التنقل في المواقع.

إنطباع عملائك الأول هو ما يحثهم على مواصلة تصفحهم لموقعك الإلكتروني، فالإنطباع الأول يتشكل في ثوانٍ عن عملك التجاري. فتجربة عملائك لموقعك الإلكتروني هي أحد العناصر لتشكيل الولاء لعلامتك التجارية، لذلك من المهم أن تهتم بكل تفاصيل موقعك. لتستطيع تحويل العملاء المستهدفين لعملاء فعليين، فمن الأمور المهمة هي سرعة التحميل في الموقع الخاص بك حتى لا يصاب عملائك بالملل. فمعظم العملاء يتوقعون تحميل الموقع من ثلاث إلى خمس ثوانٍ فقط بكل ما فيه من القوالب المرئية، ومهم أيضاً أن توفر لهم وسائل تواصل سريعة. ويضاف للأمور المهم توافرها في موقعك هي المعلومات الكافية عن المنتجات، ورسوم شحنها، ويفضل لو تواجدت على شكل فيديوهات فعلية.