أفضل طرق التسويق الالكتروني ومزايا وعيوبة

 

أفضل طرق التسويق الالكتروني

لقد قلت لك سابقاً سأمنحك أكثر طرق تسويق جديدة فعالية، وابتكارية لتنشيط الخطة التسويقية لشركتك، وجعلها أكثر قوة. وهنا سأمنحك أفكار وطرق تسويقية مميزة للنجاح في سوق مليء بالمنافسين، فتابع معي هذه الأفكار:

  • أحدث ضجة قبل طرح منتجك في السوق

أحد الأفكار الابتكارية الجديدة التي ستزيد من مبيعاتك هو احداثك لضجة كبيرة في السوق حول منتجاتك. وهذا قبل طرح منتج جديد لك في السوق. فهذه الفكرة من أنجح الأفكار التي تقوم بها شركة أبل”Appel”. وهي التي أوصلت أبل لما هي عليه الآن. إذ عندما تقوم أبل بطرح منتج جديد في السوق تحدث ضجة كبيرة على مستوى العالم.

فتطرح ما يتألق به منتجها من مميزات، بالإضافة للعروض التي ستقدمها معه، والتخفيضات التي ستكون مرافقة لعرض المنتج وما قد يحصل عليه العميل من خلال هذه الإعلانات والحملات.

  • العلاقة الجيدة من العملاء أفضل الطرق التسويقية لمنتجاتك

إن استمرار العلاقات الطيبة مع الزبائن وخاصة بعد عملية الشراء، يزيد من احتفاظك بهؤلاء العملاء إلى ما بعد عملية البيع، كعملاء دائمين. إذ يجب عليك تقديم الدعم لهم في حالات الاستفسار عن شي، أو عن منتج قاموا بشرائه. فكل هذه الأساليب ستروج لمنتجاتك ونشاطك التجاري بطريقة غير مباشرة. وتعتبر هذه كأحد طرق تسويق جديدة في عالم التسويْق الالكتروني التي لا تنتهي صلاحيتها، ولا تقل شعبيتها.

  • قم بعمل فكرة مجنونة مدروسة

كأحد طرق التسويق جديدة في عالم التسويق الالكتروني لشركتك، يمكنك أن تصطنع فكرة مجنونة وابتكارية جديدة، ولكن مدروسة، لتأتي بأفضل النتائج التسويقية على الاطلاق.

ومثال ذلك ما قامت به أبل قبل طرح أحد هواتفها الذكية حيث قاموا بشن حملة دعائية سلبية عن هاتف سوف يتم طرحه قريباً، وكان رد فعل العاملين فيها هو التعجب.

ولكن يجدر الاشارة إلى أن الحملة الدعائية للهاتف الذكي بهذه الطريقة كانت على مرحلتين الأولى ذكر بعض العيوب في الجهاز، والثانية شنوا حملات دعائية أكثر كثافة لتقول بأن العيوب تم إصلاحها، وزادوا من المميزات الإضافية في الهاتف. وبهذه الطريقة حققت الشركة أرباحاً وصلت إلى 400% من مبيعات هذا الهاتف.

  • توجه نحو البيع الالكتروني كوسيلة تسويقية

كما تعلم بأن من أفضل طرق البيع الحديثة للمنتجات والخدمات هي تلك التي تتعلق ببيع المنتجات عبر الانترنت. إذ أصبح استخدام الانترنت يدخل في كافة عمليات البيع والشراء في جميع المجالات التجارية. ما يجعله أفضل وسيلة بيع للمنتجات على الاطلاق.

والسبب في ذلك هو توجه كافة العالم نحو الانترنت وخاصة من بعد انتشار فيروس كورونا. وهنا أنصحك بالتوجه نحو البيع الالكتروني والذي يعتبر من طرق التسويق الجديدة في عالم التسويق الالكتروني. كما يمكنك تنفيذ الحملات التسويقية الكبيرة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية. وتستطيع أيضاً التوجه نحو مواقع التواصل الاجتماعي كحل جيد للتوسع أكثر في أعمالك التجارية.

  • المشاركة في المعارض

كطريقة جديدة من الطرق التسويقية لأعمال شركتك، يمكنك المشاركة في العديد من المعارض التي تقام لجذب الزوار والسياح من أنحاء البلد أو العالم. حيث ستكون هذه وسيلة جيدة للدعاية والاعلان عن شركتك، لتتمكن في هذه المعارض من عرض ما تقدمه شركتك، وستجد قبولاً حاراً من الناس.

تعرف على مزايا التسويق الإلكتروني

يعتبر التسويق الالكتروني اليوم من أفضل الطرق التي توفر الراحة والحرية للبائع والمشتري على حد سواء من اول مرحلة حتى وصول المنتج إلى العميل بأي مكان في العالم. حيث يعتبر التسويق الالكتروني من أكثر الطرق سهولة في تنفيذ العملية التسويقية. كما أن تكلفته أقل بكثير من طرق التسويق التقليدي. التسويق الالكتروني اليوم يوفر كل ما يحتاجه العميل من معلومات المنتج الذي يرغب العميل بشراءه وبصورة مفصلة. ومن أهم ما يميز التسويق الالكتروني أنه يوفر فرص كبيرة لزيادة العملاء بسبب الانتشار الواسع للإنترنت.

واخيرا في التسويق الالكتروني لا يوجد قيود بوقت محدد، حيث أن جميع الخدمات متوفرة على الانترنت على مدار اليوم.

ما أبرز عيوب التسويق الإلكتروني

على الرغم من وجود ميزات كثيرة للتسويق الالكتروني الا ان هناك عيوب له ايضا ومن أبرزها:

أن هناك احتمال اختراق الحسابات الخاصة بك من خلال بعض الأشخاص، وذلك في حال عدم تأمين حسابات التسويق. وقد لا يكون هناك ثقة من قبل بعض الأشخاص بالتسويق الإلكتروني، بسبب بعض تجارب النصب أو وصولهم سلع مغايرة عن المعروضة في الموقع. ومن أبرز عيوب التسويق الالكتروني انه لا يوجد مؤسسات قانونية تقوم بحماية أي شخص من عمليات النصب التي قد يتعرض لها عن طريق الانترنت

ويسمح التسويق الإلكتروني للأشخاص بالترويج للبضائع الرديئة من أسماء وهمية ونشر صور لا تمثل المنتج بشكله الحقيقي. وهذا يشكل خطر على ثقة العميل بأي شركة تسويق الكتروني.