مقالة:  أهم طرق الدفع الإلكتروني في تركيا

 أهم طرق الدفع الإلكتروني في تركيا:

سوف نتحدث في هذه المقالة على أهم الطرق المتاحة للدفع الإلكتروني في تركيا وطرق الحصول عليها وذلك بعد أن أصبح التسويق الالكتروني حاجة ملحة لرواد الأعمال الذين يرغبون في دخول السوق الإلكتروني المتزايد باستمرار.

سوف نركز في هذا المقال على أكثر الطرق المستخدمة في الدفع الإلكتروني ومنه سوف تكون على دراية كافية بالدفع الإلكتروني ضمن البنوك وبوابات الدفع التركية.

ماهو الدفع الإلكتروني: هو أي طريقة تتيح إجراء دفعات مالية من جهة المرسل الذي يود الشراء والمستقبل الذي يريد البيع عن طريق الإنترنت دون الحاجة للجوء الى طرق الدفع التقليدية مثل الدفع نقداً.

إن الدفع الإلكتروني يتيح للتجار وأصحاب الأعمال التجارية بتوسيع نشاطاتهم بسرعة ويسر كما تتيح للزبائن التسوق عن طريق المتاجر الإلكترونية بيسر وسهولة مما يزيد من مرونة التواصل بين البائع العميل ضمن الأسواق الإلكترونية.

أشهر طرق الدفع الإلكتروني:

  1. الدفع باستخدام البطاقة الإتمانية أو البطاقة البنكية وأنواع البطاقات الأخرى المماثلة.
  2. الدفع باستخدام الحساب البنكي الإلكتروني.
  3. الدفع باستخدام بوابات الدفع الشهيرة مثل سترايب أو بايبال.
  4. الدفع باستخدام العملات الرقمية مثل بيتكوين.
  5. بالإضافة لطرق عديدة أخرى مشابهة.

سوف نسلط الضوء في هذا المقال على أكثر الطرق المستخدمة والأكثر فاعلية اليوم ضمن تركيا وهي الدفع باستخدام بطاقة الدقع اللإلكتروني أو البطاقة البنكية.

بطاقة الدفع الإلكترونية (البطاقة الإئتمانية) أو البطاقة البنكية وهي البطاقة التي يحصل عليه المشترك بعد فتح حساب بنكي في بنك ما, تستخدم عادة لسحب أو إيداع الأموال عن طريق الصراف الآلي وأيضا يمكن استخدامها للدفع عن طريق الإنترنت.

طريقة الحصول على بوابة إلكترونية لاستقبل الدفعات الإلكترونيةإذا كنت ممن يرغب ببناء موقع تجارة إلكترونية أو ممن يبيع منتجاته بالسوق ويود تحصيل دفعاته من الزبائن بسهولة وسرعة فلابد لك من إمتلاك بوابة دفع إلكترونية تتيح من خلالها لزبائنك شراء منتجاتك أو دفع مستحقاته المالية.

في تركيا للحصول على مثل هذه الخدمة أنت امام خيارين:

الخيار الأول وهو زيارة أحد البنوك التركية والتقدم بطلب لفتح ما يدعى نقطة البيع الإفتراضية.

In English: V-POS, In Turkish: Sanal POS

يعتبر الخيار الأول صعب نسبيا حيث أن البنوك التركية لا توافق لأي كان على مثل هذا الإجراء, لذلك قبل زيارة البنك عليك التأكد مما يلي حتى ترتفع نسبة قبول طلبك:

  • تأكد من انك تمتلك أوراق رسمية تثبت إمتلاكك لشركة ضمن تركيا وهو شرط لازم لا غنى عنه.
  • تأكد من أن شركتك تمتلك حساب مسبقا ضمن البنك التي تنوي زيارته فهذا أفضل وليس أمر ضروريا.
  • تأكد من أن حساب شركتك البنكي يحوي على أموال وبعض الحركات المالية مما يزيد من فرصك في القبول.
  • قم بزيارة ذات الفرع في نفس المنطقة الذي زرته سابقا عند فتح الحساب البنكي لشركتك.
  •  تأكد من أن صفحة الدفع الإلكتروني الخاصة بك جاهزة على الإنترنت ويمكن زيارتها حتى وإن كانت لا تنوي بتفعيلها للزبائن بعد.
  •  على صفحة الدفع الإلكتروني الخاصة بك ان تكون مؤمنة ببروتوكول الأمن والتشفير (إس إس أل).
  • لابد لك من عرض بعض النماذج عن منتجاتك أو خدماتك ضمن موقعك حتى وإن كنت لا تود فعلا البدء بعملية البيع حاليا.

الخيار الثاني وهو بوابات الدفع الإلكترونية التركية وهو خيار أسهل نسبيا مقارنة بالبنوك بحيث يتطلب منك استيفاء ما ذكر في الخيار الأول تمام مع اختلاف أن بوابات الدفع الإكتروني عادة ما تقوم بقبول الطلبات بسرعة ونسبة قبول أكبر مقارنة بالبنوك.

يمكنك زيارة بوابات الدفع الإكتروني وتقديم الطلب يدويا أو الدخول مباشرة لموقعهم الإلكتروني وتقيدم الطلب إلكترونيا.

في ما يلي بعض الأمثلة عن البوابات التركية:

إيزيكو

 باي يو

باي تر

موكا

هبسي باي

باي ترك

تورك بارا

بعد فتح حساب دفع إلكتروني : عادة يتم إرسال رسالة تفصيلية إلى البريد الإلكتروني للشخص المقدم للطلب يحتوي على معلومات الدخول والاستخدام لنقطة الدفع االإلكترونية الإفتراضية التي حصل عليها من قبل البنك أو بوابة الدفع الإلكترونية.

المرحلة القادمة هي عملية الربط البرمجي بين الموقع الإلكتروني الخاص بك وبين نقطة الدفع الإلكتروني الإفتراضية حيث تكون آلية الربط البرمجي مشروحة بالتفصيل ضمن دليل الربط البرمجي الذي تزودك به بوابة الدفع أو البنك.

سوف نتحدث في مقالة لاحقة على مزيد من التفاصيل المتعلقة بالدفع بالتقسيط, الدفع بالبطاقات غير التركية وأيضا الدفع بالعملات المختلفة.

ونشكركم على وقتكم ونأمل أن نكون قد وفقنا في الإجابة على بعض الأسئلة بخصوص الدفع الإلكتروني مع تحيات وكالة ميرال