مقالة: افضل مواقع الاستضافة

ما المقصود بخدمات استضافة المواقع وما الخدمات التي تناسبك؟

إن خدمات استضافة مواقع الويب هي في الأساس مساحة على الإنترنت يجب حفظ واجهة الموقع الإلكتروني لمتجرك بها. وهناك أنواع مختلفة من خدمات الاستضافة، على سبيل المثال GoDaddy، التي تلبي احتياجات أنواع الأعمال المختلفة. واستنادًا إلى نموذج عملك وحجمه، ستتمكن من اختيار شركة استضافة وفق العوامل الموضحة أدناه

كيف تختار أفضل شركة استضافة مواقع؟

قبل أن تتمكن من إعداد موقع إلكتروني واختيار شركة استضافة مواقع، يتعين عليك استخدام خدمة مثل “البحث عن اسم النطاق” (GoDaddy Domain Name search) لمعرفة الأسماء المتاحة للشراء. وبعد إتمام ذلك، سيكون قد حان الوقت لمراعاة النقاط التالية عند اتخاذ قرار بشأن شركة استضافة المواقع:

النطاق الترددي

إذا كان موقعك يحتوي على الكثير من الرسومات وعشرات الصفحات وعدد زيارات كبير، فستحتاج إلى نطاق ترددي ومساحة قرص مناسبة. ولكن لا داعي للقلق فالأمر في غاية السهولة، إذ تتوفر خطط غير محدودة.

التوافق

تأكَّد من أن مُوفِّر استضافة الموقع متوافق مع نوع أنظمة التشغيل التي تستخدمها.

الموثوقية

تقدم أفضل شركات استضافة مواقع الويب معدلات توافر تبلغ 98 و99 بالمائة، ويُشار إليها كثيرًا باسم “وقت التشغيل”. علمًا بأنه من السهل تقديم ادعاءات مماثلة، لذا احرِص على معرفة الشركات الحقيقية التي تفي بوعودها.

الأمان

يُعد اختيار مُوفِّر استضافة مواقع بدون التعرُّف على ميزات الأمان التي يوفرها خطأً كبيرًا. إذ ينبغي تضمين خدمات مثل جدران الحماية، وعمليات النسخ الاحتياطي اليومية، وعمليات مصادقة المستخدِم. ومن الجيد أيضًا تلقي إشعارات متى تم إجراء تغييرات لأنها يمكن أن تنبهك إلى أي نشاطات مشبوهة.

حزم الاستضافة وماذا تعني لك

كلما كان موقع الويب أكبر أو أكثر تعقيدًا، كانت حزمة التكوين التي يحتاجها أكثر شموليةً. ويتم تقسيم أهمها على النحو التالي:

مشتركة

استضافة المواقع المشتركة هي الحزمة الأساسية التي توفرها هذه الخدمات. إذ ستتم استضافة موقعك الإلكتروني على الخادم نفسه مع العديد من المواقع الإلكترونية الأخرى، لذا فأنت تشترك معهم في الخادم وأي موارد أخرى، مثل الذاكرة أو وحدة المعالجة المركزية. وهذه الموارد ضرورية لاحتياجات الموقع الإلكتروني الأساسية مثل إرسال البريد الإلكتروني ومشاركة الملفات ومواقع التجارة الإلكترونية على المستوى الأساسي. علمًا بأن الاستضافة المشتركة هي الخيار الأرخص وبالتالي الخيار الأذكى للشركات الصغيرة أو الناشئة.

خدمات VPS (خادم خاص افتراضي)

تم تخصيص خادم خاص افتراضي لأغراضك المباشرة، أكثر من خادم مشترك في الواقع. ومن المرجح أنك قد تستمر في مشاركة خادمًا حقيقيًا، ولكن الخدمة ستنشئ خادمًا افتراضيًا خاصًا بك. ما يعني تخصيص جميع الموارد لك وحدك، بدءًا من تخزين الذاكرة إلى قوة المعالجة وما بعدها. إنه خيار أكثر أمانًا وموثوقيةً إذ يبقي موقعك الإلكتروني منفصلاً عن الآخرين ولكن بسعر مناسب في الوقت نفسه.

مُخصصة

إن الاستضافة المخصصة هي مستوى آخر من الخدمة بالفعل. فبالإضافة إلى حصولك على خادم خاص، تتيح لك الاستضافة المُخصصة التحكم الكامل في هذا الخادم. ما يعني امتلاكك حق الوصول الإداري الكامل والقدرة على إعداد الخدمات والموارد بالطريقة التي تريدها. يأتي هذا النوع من الحزم مع مجموعة ميزات رائعة، ولكن قد لا تكون ضرورية لجميع أنواع الأعمال.

خدمة WordPress

WordPress هي خدمة استضافة مشتركة تلبي احتياجات العملاء الأكثر تخصصًا. إذ يتم تحسين الخوادم نفسها بشكل مختلف، فضلاً عن تمتعها بميزات جذابة بشكل خاص لأداء WordPress مثل وقت التحميل الأسرع والتثبيت المسبق وميزات الأمان التي تعمل بشكل خاص مع WordPress وتحديثاته. إنها خدمة مفيدة للشركات التي تُنشئ مواقعها الإلكترونية على منصةWordPress.

بعض أهم الميزات عندما يتعلق الأمر بأعلى جودة استضافة

تتأثر جودة الاستضافة بالعديد من العوامل التي من المهم أخذها في الحسبان أثناء عملية اتخاذ القرار. إليك بعض أهمها:

ضمان وقت التشغيل

سنذكر هذا الأمر بمزيد من التفصيل أدناه، لأنه حقًا أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها، لذا يُرجى عدم محاولة التوفير في هذا الخيار الجوهري.يمتلك موقع HostGator أحد أفضل ضمانات وقت التشغيل بنسبة 99.98%.

وقت التحميل

وقت التحميل مهم حقًا أيضًا. تُظهِر الدراسات الحديثة أن متوسط مدى الانتباه قد تقلص على مر السنين ليصبح أقل من مدى انتباه السمكة الذهبية! لذا، إذا استغرق موقعك الإلكتروني وقتًا طويلاً جدًا لتحميل صفحة، فإن عملك قد انتهى حرفيًا قبل أن يبدأ. ولكن لتجاوز ذلك، تأكَّد من الاستعانة بخدمة استضافة تتمتع بوقت تحميل سريع.فعلى سبيل المثال، تمتلك  وكالة ميرال أوقات تحميل رائدة للصفحات، ما يجعلها خدمة استضافة تستحق عناء المراجعة.

دعم العملاء

نظرًا لأنه لا يمكن الاستهانة بمسألة وجود مشكلة في موقعك الإلكتروني، فينبغي لك التأكُّد من أن خدمة العملاء متاحة وواسعة الاطلاع ويسهل التعامل معها. سنتحدث بمزيد من التفصيل عن هذا الأمر أدناه.

الموقع

يلعب عدد الخوادم والموقع دورًا كبيرًا فيما يتصل بسرعة التحميل وخدمة موقعك الإلكتروني. وكما هو واضح، كلما زاد عدد الخوادم المتاحة، زادت سرعة الخدمة، ولكن يُرجى الملاحظة أن مكان وجود هذه الخوادم حول العالم سيؤثر أيضًا على الجودة. لذا، يُرجى البحث عن خوادم في مواقع كبيرة قريبة منك مثل المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو إسرائيل، وذلك وفقًا لموقعك.

انخفاض أوقات التشغيل (أوقات التعطل)

إذا كنت تبحث في مجال استضافة المواقع، فستسمع مصطلح ضمان وقت التشغيل كثيرًا. إنه أمر منطقي جدًا نظرًا لأنه أحد أهم العوامل عند اختيار الخدمة. على أن العديد من الشركات ستضمن وقت التشغيل، وهو عبارة عن النسبة المئوية لوقت تشغيل وعمل خدمة الاستضافة، بنسب وقت تشغيل معينة. هذا لا يعني أن هذه الشركات ستتعطل بالتأكيد بحسب هذه النسب المئوية، ولكن يمكنهم القول أن وقت التشغيل لديهم لن يقل عن هذه النسب.

ويرجع السبب أهمية ذلك هو أنك لا تريد أن يظل موقعك غير متاح باستمرار أو يتعذر وصول عملائك إليه. خلاف ذلك، فما الداعي من إنشاء موقع إلكتروني في الأصل؟ تضمن نسبة وقت التشغيل العالية أن يتمكن جمهورك من رؤية موقعك الإلكتروني والتفاعل معه في كثير من الأحيان. تقدم العلامات التجارية العالية الجودة مثل HostGator و Bluehost ضمان وقت تشغيل يزيد عن 99%، وهذا أمر جيد حقًا لعملك.

أهم الأسئلة الشائعة من قرائنا

لقد صادفنا الكثير من الأسئلة من قرائنا. فيما يلي بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا بالإضافة إلى إجابات سريعة للرجوع إليها:

كم تبلغ تكلفة استضافة الموقع؟

سيتحدِّد المبلغ الذي تدفعه وفقًا إلى الحزمة ونوع الخدمة التي تحصل عليها. وتتراوح الأسعار في أي مكان من 2.99 دولار أمريكي إلى حوالي 10 دولارات أمريكية شهريًا. للحصول على إجابة أكثر تفصيلاً، راجع قسم التسعير والقيمة أدناه.

كيف يمكنني معرفة المزيد من المعلومات عن خدمات الاستضافة؟

نفذّت مواقع المراجعة جميع الأمور نيابةً عنك واختصرت المعلومات التي تحتاجها في مراجعات موجزة ومختصرة لكل علامة تجارية.ما عليك سوى استعراض هذه المراجعات للحصول على أكبر قدر من البيانات بأقل قدر من الوقت/الجهد لتتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

تسعير استضافة المواقع وقيمتها

يختار البعض موفِّري استضافة مواقع بناءً على السعر فقط. ينبغي لك بالتأكيد مراعاة عملية التسعير، إلا إن التسعير وحده ليس الاستراتيجية الأمثل. يقدم أفضل موفِّرو خدمات الاستضافة خططًا تناسب جميع الميزانيات، وفي بعض الحالات سيتأهل التسجيل لشراء اشتراكات أطول للحصول على خصومات إضافية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب ترك مساحة إضافية للزيادة. إن اختيار خطة استضافة الموقع التي تلبي احتياجاتك الحالية من الموقع الإلكتروني أمر رائع. ولكن، مع الوقت سينمو موقعك ويتوسع وقد تتغير احتياجاتك. ونظرًا لأن التبديل إلى موفِّر استضافة مواقع جديد يمثل مشكلة كبيرة، يُرجى اختيار موفِّر يتيح خطط يمكن توسعتها. مما يعني أنه ينبغي لك أن تكون قادرًا على الترقية إلى خطة أخرى بسهولة عند الضرورة. إن الأسعار المنخفضة جيدة دائمًا، ولكن إذا كان السعر المنخفض يأتي مع وجود حد للمساحة أو النطاق الترددي، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن الصفقة تستحق العناء حقًا.

واستنادًا إلى الأسس نفسها، قد ترغب في الانتباه إلى عدد حسابات البريد الإلكتروني المقدمة. سواء كنت تعتقد أنك ستحتاج إلى عشرات من عناوين البريد الإلكتروني أم لا، فمن الجيد أن يكون لديك خيار إنشاء أكبر عدد ممكن من عناوين البريد الإلكتروني في المستقبل. في معظم الحالات، يتم تضمين عدد أكبر من عناوين البريد الإلكتروني في الخطط الأكثر تكلفة. وعلى الرغم من أن هذه الميزة ليست مهمة جدًا للبعض، إلا أنها مهمة للآخرين.

التحري عن خدمة ودعم العملاء لدى موفِّر الاستضافة

حتى لو كنت معتادًا على إنشاء المواقع الإلكترونية، فمن الجيد أن تعرف أن المساعدة متاحة إذا دعت الحاجة إليها. تأكد من أن موفِّر استضافة المواقع الذي تختاره يمتلك دعمًا على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع وتأكد من وجود عدة طرق للحصول على الدعم أيضًا. سيقدم موفِّرو الخدمة الأكثر موثوقية الدعم من خلال البريد الإلكتروني والهاتف والمحادثة عبر الإنترنت، لتختار الأنسب بينها.

إذ يتضمن أفضل دعم حرية العميل في اختيار الوسيلة التي تناسبه. راجع سياسات موفِّري الخدمة للتأكد من وجود ضمان واضح لاسترداد الأموال إذا لم تكن راضيًا عن المنتج. وبعد تضييق نطاق البحث إلى عدد قليل من المرشحين، ابحث عن مراجعات كل منهم على الإنترنت. فمن الناحية المثالية، يجب أن تأتي المراجعات من عملاء فعليين على مواقع المراجعة وليس من قائمة الشهادات المنشورة على المواقع الإلكترونية لموفِّري خدمات استضافة المواقع. وينبغي أن يكون من السهل جدًا التعرف على كيفية تعامل موفِّر خدمة استضافة المواقع مع عملائه بحسب ما يرد في تعليقات عملائه الفعليين.

الخلاصة

على الرغم من أنه قد يكون من المغري اختيار موفِّر استضافة المواقع بسرعة ومتابعة مهامك الأخرى، إلا إننا نوصي بالتركيز في الأمر وتخصيص الوقت اللازم. وبذلك، ستتمكن من العثور على موفِّر خدمة يمكنك الاستعانة به على المدى الطويل.